25 سبتمبر 2023 4:27 م

بمشاركة 80 خبيرا من 12 دولة عربية.. القاهرة تحتضن أعمال المنتدي الإقليمي للطفولة المبكرة.. صور

السيد العادلي 

بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للطفولة المبكرة
انطلاق أعمال المنتدى الإقليمي للطفولة المبكرة
بمشاركة 80 خبيرا من 12 دولة عربية

بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للطفولة المبكرة، انطلقت بالقاهرة صباح اليوم 8 سبتمبر 2023 أعمال المنتدى الإقليمي للطفولة المبكرة تحت عنوان “رعاية الأطفال الصغار في عالم مضطرب: استراتيجيات التنمية في البلدان العربية”، وذلك بمشاركة أكثر من 80 خبيرا من 12 دولة عربية، يمثلون أعضاء الشبكة العربية للطفولة المبكرة من خبراء ومؤسسات وممثلي الشبكات الوطنية للطفولة المبكرة، إلى جانب ممثلي الهيئات والمنظمات العاملة في مجال الطفولة المبكرة، وعدد من الخبراء والمتخصصين في المجال.
الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود:
الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة ضرورة وعامل أساسي في صون حقوق الأطفال
افتتح أعمال المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية بكلمة مرئية أكد خلالها سموه بأن سنوات الطفولة المبكرة هي سنوات تكوين وترسيخ المفاهيم الاجتماعية، وأن الاستثمار في هذه المرحلة يعد ضرورة وعاملا أساسيا في صون حقوق الأطفال، لذا تعد مرحلة الطفولة المبكرة محورا استراتيجيا من محاور عمل المجلس بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية “اجفند” والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.
وأضاف سموه بأنه رغم أن هناك جهودا كبيرة بذلت في المنطقة العربية لخدمة ورعاية وتنمية الأطفال في هذه المرحلة، إلا أن الواقع الحالي يشير إلى وجود العديد من التحديات، والتي تزايدت خلال العقد الأخير بسبب ما تمر به المنطقة من حالات لجوء ونزوح، وآثار جائحة كوفيد 19، والتغير المناخي، مما أدى إلى تعطيل التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالطفولة المبكرة، ودعا سموه إلى العمل على مواجهة تلك التحديات من خلال تقديم الدعم للعديد من التدابير بمختلف القطاعات وفق نهج شامل متكامل.
السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة:
الجامعة العربية ستقوم بتنفيذ عدد من المبادرات في مجال الطفولة المبكرة خلال المرحلة المقبلة
وفي كلمتها المرئية قالت معالي السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية بأن الطفولة المبكرة تعد قضية ذات أولوية توليها جامعة الدول العربية كل الاهتمام، كونها المرحلة الأهم في حياة الأطفال، وأن الجامعة تعمل خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ عدد من المبادرات ذات الصلة بالطفولة المبكرة، ومنها، تبني حملة مناصرة موجهة لصناع القرار لحثهم على التخطيط بفعالية وشمول وتكامل البرامج والسياسات والآليات الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة، وصياغة استراتيجية عربية موحدة لتنمية الطفولة المبكرة، ووضع آلية تنسيق ومتابعة وتقييم فعالة ذات مؤشرات دقيقة، وتنفيذ دراسة تحليلية حول أوضاع الطفولة المبكرة في الوطن العربي للوقوف على الوضع الراهن لها.
الدكتور غسان عيسي:
شبكة الطفولة المبكرة تسعى إلى تمتع الأطفال بحقوقهم
في حين قدم الدكتور غسان عيسى المنسق العام للشبكة العربية للطفولة المبكرة خلال الجلسة الافتتاحية لمحة عن تأسيس الشبكة عام 2014 كشبكة إقليمية تقوم على التشبيك والتشارك بين الفاعلين في قضايا الطفولة المبكرة بالبلدان العربية، وتسعى إلى أن يتمتع الأطفال داخل البلدان والمجتمعات العربية بحقوقهم وسعادتهم في بيئة ثرية من الحرية والعدالة الاجتماعية.

الدكتور حسن البيلاوي:
المنتدى الإقليمي للطفولة المبكرة يستهدف تجديد إرادة العمل المشترك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة .
وكان الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة التنمية قد أكد خلال كلمته أن المنتدى الإقليمي للطفولة المبكرة يستهدف تجديد إرادة العمل المشترك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة ولنمو ورفاه وتنشئة الطفل العربي وإنفاذ حقوقه وتنمية معارفه ومهاراته وسلوكياته؛ لوضع أجيالنا الجديدة على الطريق الصحيح لمواجهة كل التحديات التي نواجهها، مضيفا سيادته بأننا لا نملك في بلادنا العربية إلا التنوير وإعمال العقل وتفجير طاقات الوعي والإبداع الإنساني وتحقيق تغير ثقافي لتأسيس بنية مفاهيمية جديدة قادرة على إحراز التقدم حتى تأخذ بلادنا مكانتها بين الأمم المتقدمة.. لأنه الضمان لنجاحنا في تنشئة أطفالنا.
تضمنت الجلسة الافتتاحية أيضا كلمات لكل من الدكتور رامي إسكندر مدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتورة مها العدوي مديرة إدارة تعزيز صحة السكان بالمكتب الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية.
يهدف المنتدى – الذي يقام يومي 8 – 9 سبتمبر 2023 – إلى تحديد التوجهات الاستراتيجية لدعم وتعزيز تنمية ورعاية وحماية وتربية الطفولة المبكرة من خلال إنتاج المعرفة والتشبيك والتشارك والمناصرة بهدف التأثير على سياسات التنمية الوطنية في هذه المجالات بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية.
يتضمن اليوم الأول من المنتدى جلسات وورش تناقش 14 مداخلة تتناول قضايا الطفولة المبكرة في ظل الأزمات، وأزمة تغير المناخ، والقوي العاملة في مجال الطفولة المبكرة، وحقوق الطفل، والأمن الرقمي والأمن السيبراني. إلى جانب إقامة معرض يتضمن مجموعة من البرامج والمبادرات المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في عدد من الدول العربية.
جدير بالذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية هو عضو مؤسس في الشبكة العربية للطفولة المبكرة، وقد تم ابرام مذكرة تفاهم مشتركة بين المجلس والشبكة في مايو 2023، وذلك بغرض تعزيز العمل المشترك في مجال الطفولة المبكرة، ولمواكبة المستجدات والاستفادة من أبرز ما توصلت إليه العلوم الحديثة لتنمية ورعاية الأطفال في هذه المرحلة.
والشبكة العربية للطفولة المبكرة هي منظمة عربية غير حكومية تأسست عام 2014 في لبنان، تعمل على تكوين مجتمعاً للمعرفة والمعلومات والممارسة، ومنتدى مهنياً للتشاور والتعاون والمناداة والمناصرة، يعمل على إنتاج المعرفة والتواصل والبحوث والتدريب لدعم رعاية وتنمية وتربية وحماية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وتقديم هذه الخدمات مع شركائها من الوزارات المعنية والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني وذوي الاختصاص في مجالات الطفولة المبكرة في البلدان العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *