أخبار عاجلة

مجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (47) من مجلته العلمية المحكمة “الطفولة والتنمية”

السيد العادلي
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس تحرير مجلة الطفولة والتنمية، بأن المجلس أصدر العدد 47 من مجلة “الطفولة والتنمية” وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، هدفها نشر الفكر العلمي المستنير الذى يتناول بعض قضايا الطفولة فى الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة كبار من كل أرجاء الوطن العربي. مضيفا بأن المجلة تمثل إنجازا مهمًا من إنجازات المجلس العربي للطفولة والتنمية، حيث توفر نافذة علمية يتحقق من خلالها اللقاء بالمختصين في المجلس والعلماء والخبراء المشتغلين في مجال الطفولة والتنمية في البلاد العربية، وتتبنى المجلة سياسة المجلس في مناصرة ودعم حقوق الطفل في التنمية والحماية والمشاركة والدمج، وإثراء المعرفة العلمية العربية في مجال تنمية الطفولة وحقوق الطفل.

تضمن ملف العدد “الطفل وعالم الانترنت” بحثين هما: “إدمان الإنترنت. وتأثيراته السلبية على الأطفال” للدكتور محمد أحمد محمود خطاب الأستاذ المساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس، وبحث “ثقافة الأطفال عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030″ للدكتور عمرو محمد عبد الله نحلة الأستاذ المساعد بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.

وقد تنوعت دراسات وبحوث هذا العدد لتشمل الموضوعات التالية: “تعرض المراهقين للمضامين المقدمة في مسلسلات الخيال العلمي (العربية والأجنبية) وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المستقبل” للباحثة ياسمين جمال شفيق أحمد، ودراسة استطلاعية نفسية بعنوان “القدوة والمثل الأعلى لدى الطلاب بالمرحلة الابتدائية” للدكتور محمد حسن غانم أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، ودراسة “الذكاء الروحي كمدخل للتنبؤ بالهناء النفسي لدى الأطفال المعاقين سمعيًا” التي قام بها فريق بحثي من كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وهن: الدكتورة نادية السيد الحسيني أستاذة علم النفس التعليمي والدكتورة أمينة محمد على الأبيض مدرس أصول التربية والأستاذة دعاء صابر درويش على عاشور مدرس مساعد التربية الخاصة. هذا فضلا عن عرض دراسة بعنوان: “برنامج لتنمية مهارات التحدث باستخدام الواقع الافتراضي لدي أطفال صعوبات التعلم اللغوية” للباحث بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة الأستاذ محمود محمد حسن محمد يونس.
العدد متاح الكترونيا على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية عبر هذا الرابط:

https://www.arabccd.org/publications/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-47/

 

يذكر بأن مجلة الطفولة والتنمية حاصلة على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف ARCIF)، وتنشر الدراسات والبحوث، والمقالات، والتجارب، وعروض الكتب، والرسائل الجامعية، وتقارير المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، إلى جانب الترجمات في مختلف مجالات الطفولة، ويشرف عليها هيئة استشارية وعلمية وتحريرية.

وأعلنت المجلة أنها ستخصص موضوعات ملفات الأعداد القادمة عن: التربية الإعلامية للأطفال، والصحة النفسية للأطفال، وجودة الحياة والأمراض المزمنة لدى الطفل العربي.

للحصول على العدد أو للمزيد من الاستفسار والاطلاع على سياسات النشر يمكنكم التواصل مع هيئة التحرير على البريد الإلكتروني التالي:       info@arabccd.org

لتحميل كامل العدد الدخول علي الرابط التالي :- https://www.arabccd.org/publications/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-47/

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد (48) من مجلته العلمية المحكمة “الطفولة والتنمية”

السيد العادلي صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس تحرير مجلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Managed by Immediate MSpark