16 مايو 2022 8:16 م

تعرف علي نشاط مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

صورة تعبيرية

المراقب: أيمن الزيات

قدمت فرقة المكسيك مجموعة عروض فلوكلورية على مسرح فوزي فوزى بكورنيش نيل أسوان، وذلك ضمن فعاليات اليوم الرابع لمهرجان أسوان الدولي التاسع للثقافة والفنون.

احتفى جمهور المهرجان الذي ملأ المسرح عن آخرة بالفرقة المكسيكية، والتي تضمن برنامجها مجموع من الرقصات والأغاني التليدية، ومنها “بيرامنس”، وضمن بعض المقتطفات من “كونشيرس” و”سيمفونية مكسيكية”، و”كاليسكوو، واغنية خاصة لجمهور المهرجان بعنوان “من المكسيك إلى مصر”.

وقدمت فرقة رضا مجموعة متنوعة من الرقصات الاستعراضية من زمن الفن الجميل، ومنها “الأقصر بلدنا، الحجالة، موشح يا غريب الدار، والتحطيب”، الفرقة تدريب الفنان القذافي محمد.

وأضفت فرقة رضا حالة من البهجة في أجواء المهرجان واحتشد الجمهور بعد العرض بالمئات على مخارج المسرح لتحية الراقصين والراقصات، وهو ما اعتبره المخرج عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية استعادة لنجومية ومجد الفرقة العريقة.

وأشار إلى أن هذه الزيارة الفنية تعد أول خروج للفرقة في ثوبها الجديد، وبعد تطوير أدائها الفني تحت إشراف نظيرتها الجديدة الفنانة إيناس عبد العزيز.

وأضاف بأن الفرقة تظهر في أسوان بأزياء جديدة.

وكشف المخرج هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة عن مباحثات جارية مع عادل عبده لتقديم عروض فرق البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية على مسارح قصور الثقافة في أقاليم مصر المختلفة.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم للتعاون بين قطاعات الوزارة خاصة في تلك المشروعات التي تحقق العدالة الثقافية.

واختتمت فرقة الفلوجة الفلسطينية عروض اليوم الرابع على مسرح فوزي فوزي من المهرجان باستعراضات “فلسطين، انتي روحي، دمي فلسطينى، دوس مأنت دايس، الشهيد، فلسطين تاج على الرأس، وفلسطيني فلسطيني”، وشهدت عروض الفرقة تفاعلا كبيرا من الجمهور.

وعلى مسرح مركز شباب غرب أسوان
أقيمت عرض فنى لفرقة أسوان للفنون الشعبية والتي قدمت استعراضاتها المعبرة عن البيئة النوبية منها “الأراجيد، الكاريك، الكف، النجرشاد”، إلى جانب فاصل غنائي للفنان حماده حربي، تلى ذلك عرض فنى لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية وتضمن استكشات” آه ياللي، البحرية، السمسمية، بتغني لمين يا حمام”، وبالتوازي قدمت فرقة بولندا على مسرح قصر ثقافة الرديسية رقصات “ناشونال دانس، سكند بولاند، زالوتين، سيك، ماتومويا، ماي مازر، زيانوكي”، إلى جانب عرض فنى لفرقة الشرقية للفنون الشعبية وقدمت استعراضات”التنورة، الفرح، السقايين”.

وفي قصر ثقافة السباعية قدمت فرقة المنيا للفنون الشعبية رقصات “نخل عالي، سامر التحطيب، البنت المنياوية، التنوره، فقرة آلات شعبية” تدريب ياسر فؤاد.

كما قدم على مسرح قصر ثقافة حسن فخر الدين عرض فني لفرقة فرقة الحرية الإسكندرانية تضمن تابلوهات “الصيادين، التنورة، صولو اسكندراني، الزفة، تحيا مصر”، إلى جانب عرض فني لفرقة مرسى مطروح للفنون الشعبية وقدمت “الترحيب البدوي، الكف المصروفي، الرجال الصيني، الفرح السيوي”، فاصل غنائي للفنان ياسر الدربالي وسليمان عبد الله، فيما قدمت فرقة زيمبابوي أشهر رقصاتها الإفريقية وذلك على مسرح قصر ثقافة دراو.

يذكر أن فعاليات مهرجان أسوان الدولي التاسع للثقافة والفنون تقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، وهيئة التنشيط السياحي، وتنفذه الإدارة المركزية للفنون الشعبية برئاسة الفنان أحمد الشافعي رئيس المهرجان، وتستمر فعالياته حتى 22 فبراير الجاري، حيث تختتم عروض باحتفالية ضخمة في ساحة معبد أبو سمبل احتفالا بتعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في قالب المعبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.