30 نوفمبر 2022 8:49 ص
أخبار عاجلة

ارتفاع أسعار بعض أصناف السجائر الأجنبية

ارشيفية

متابعات

رفعت شركة ترانس بيزنس للتجارة والتوزيع (وكيل سجائر مالبورو/ميرت/نيكست/L&M)، أسعار سجائر مالبورو جنيهين وميرت بنحو جنيه واحد، اعتبارا من غد الأربعاء.

وبلغ سعر مالبورو “الأحمر وجولد وميكس” بنحو ٤٥.٥٧ جنيه للعلبة الواحدة، بينما بلغ سعر ميرت فيلتر وبلو إلى ٤٨.٥٥ جنيه للعلبة.

ورفعت شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، أسعار السجائر المحلية بنحو جنيه واحد، بدء تطبيقها من اليوم الثلاثاء.

وتضمنت الأسعار الجديدة، أن يكون سعر البيع للمستهلك للاصناف بوكس بقيمة 11.50 جنيه، وكليوباترا كينج سايز 18.50 جنيه، وكليوباترا سوفت كوين 19 جنيه، وبوسطن/بلمونت 19.50 جنيه، وكيلوباترا بوكس 20 جنيه.

كما تضمنت، كليوباترا سوبر 21 جنيه، ومونديال 21 جنيه، ومونديال سويتش 24 جنيه، وكليوباترا بلاك 24 جنيه، وماتسيان سوبر 24 جنيه.

وتعليقا على الزيادة، أرجع هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني، ارتفاع الأسعار إلى مواجهة الزيادة الكبيرة في التكاليف من أسعار الشحن والتي قفزت بدرجة جنونية، وبعض المدخلات الأخرى والتي فاقت قدرتنا علي امتصاصها.

وقال امان: “نحاول المحافظة على أسعارنا وعدم الضغط على المستهلكين، لكن أحياناً تكون هناك حاجة شديدة لمثل هذه الزيادات والتي نعتبرها بسيطة مقارنة بالزيادات الفعلية في التكاليف”.

وتنتج في مصر الشركة الشرقية للدخان صنف السجائر المحلية، بينما تنتج ٤ شركات أخرى السجائر الأجنبية وهما “منصور وحي تي اي، وبريتيش أمريكان، وفيليب موريس”.

ومن جهته، توقع إبراهيم إمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات المصرية، أن تتجه الشركات المنتجة للسجائر الأجنبية في مصر إلى رفع أسعار منتجاتها أيضا خلال الفترة المقبلة على خلفية زيادة أسعار الشحن عالميا، بقيمة جنيه واحد.
وقال رئيس الشعبة ل”الشروق”، أن قرار زيادة أسعار الشركة الشرقية للدخان لا تأثير له على السوق.

ويوجد في مصر 3 شرائح للاستهلاك، تتضمن الشريحة الأولى من السجائر «الشعبية» من 1ــ 22 جنيها والثانية من 22 جنيها إلى 35 جنيها والثالثة أكثر 35 جنيها.

وكان مجلس النواب أقر فى يناير 2018، زيادة فى أسعار السجائر تخصص لتمويل التأمين الصحى الشامل بقيمة 75 قرشا على كل علبة سجائر عبوة 20 سيجارة، وزيادة 25 قرشا كل 3 سنوات حتى تصل 1.5 جنيه في نهاية المدة.

وتستهلك مصر 4 مليارات علبة سجائر بإجمالي 85 مليار سيجارة، بمعدل 1.7 مليار سيجارة أسبوعيا، و50 ألف طن معسل فى السنة.

وتنتج الشركة الشرقية للدخان في مصر السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

و تستورد مصر التبغ من دول “الهند وافريقيا وبولندا و اليونان وفرنسا والمانيا وبنجلاديش”.

وفي يوليو ٢٠٢١، قامت الشرقية للدخان بزيادة أسعار السجائر بنحو جنيه واحد، وذلك تطبيقا لقانون التأمين الصحي الشامل الذى قرر زيادة أسعار السجائر في مصر كل ٣ أعوام.

تمتلك الحكومة المصرية 50.5% من الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزَّع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرَّة التداول بالبورصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.