22 مايو 2022 12:06 م

ربيع: لا تأثير للأزمة الأوكرانية على حركة السفن حتى الآن.. وجاهزون لحدوث أي شيء

أرشيفية

المراقب: محمد ناجي 

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تتحرك دائمًا مع السوق، فعندما يحدث ركود تقدم تخفيضات، وعندما يحدث تعافي ترفع الرسوم، لافتًا إلى أن القناة لم ترفع رسوم العبور منذ سبع سنوات، منهم عامين حدثت خلالهما جائحة كورونا.

وأضاف ربيع، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض عبر فضائية «الحياة»، مساء اليوم الثلاثاء، أن الهيئة حققت إيرادات غير مسبوقة خلال العام الماضي، منوهًا بأن القناة حققت إيرادات خلال فبراير 2022 لم تحققها على مدار السنوات السابقة في نفس الشهر.

ولفت إلى عبور 1713 سفينة من قناة السويس خلال شهر فبراير من العام الجاري، مقارنة بـ1532 سفينة في نفس الشهر من العام الماضي بزيادة حوالي 12%، مضيفًا أن الحمولات الصافية التي عبرت من القناة الشهر الماضي تصل إلى 100 مليون طن، و545 مليون دولار.

وأكد أن التقارير ترصد زيادة كبيرة في معدلات عبور مختلف جميع أنواع السفن خلال الفترة الأخيرة، متطرقًا إلى تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على العبور في قناة السويس.

وتوقع أن تذهب إيرادات آسيا كلها من البحر الأسود إلى مناطق أخرى بعيدة عن قناة السويس، قائلا إن هناك تأثيرًا إيجابيًا أيضًا للأزمة، فستستورد أوروبا البترول الخام والغاز الطبيعي من منطقة الخليج العربي، وبالتالي سيمر في قناة السويس.

وذكر أن الهيئة ستتعامل بسياسات تسويقية في مناطق التصدير البديلة للبحر الأسود، مثلما حدث خلال جائحة كورونا، موضحًا أنه سيتم تقييم نسب التخفيض التي تمنحها القناة للسفن على بعض الطرق الجديدة نتيجة الأزمة، بالإضافة إلى إعفاء سفن الحاويات القادمة من مناطق النزاع من رسوم التأخير.

ونوه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأنه لا يوجد تأثير حتى الآن للأزمة الأوكرانية الروسية على حركة السفن، لكن قناة السويس جاهزة مقدمًا حال حدوث أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.