23 مايو 2022 12:16 ص

طرح أول لقاح مصري 100% ضد كورونا خلال 6 أشهر

صورة تعبيرية

المراقب: مروة حماد 

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات التابع لوزارة الزراعة، إنه تم تشكيل لجنة فى البداية فى أبريل 2022 من أجل إنتاج لقاح “إيجى فاكس”، والذى يعد أول لقاح مصري ضد فيروس كورونا، وتم تصنيعه محليا بنسبة 100%.

وأكد “سعد”، في تصريحات لـ “صدى البلد”، أنه تم اعتماد اللقاح من قبل هيئة الدواء، ثم قمنا بأول تجارب سريرية له فى 13 فبراير الماضي على أول مجموعة من المتطوعين، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للحاصلين على اللقاح آمنة ومستقرة.

 

txtمدير معهد الأمصال واللقاحات: وصلنا لنتائج “كويسة جدًا” في تصنيع لقاح كورونا مصري 100%.. فيديو
txtأحمد موسى يعرض تقريرًا عن جهود الصحة فى توفير لقاح كورونا محليًا.. فيديو
وأضاف مدير معهد الأمصال واللقاحات التابع لوزارة الزراعة، أن جميع النتائج حتى الآن مبشرة ومرضية.

وتابع: “احتجنا إلى شريك صناعي لتصنيع الأدوية البشرية، وبالفعل عملت شركة إيفا وبدأنا في تقديم الملف إلى هيئة الدواء المصرية وبالفعل حصلنا على إجازة تجاربنا قبل الإكلينيكية طبقا لشروطها وشروط منظمة الصحة العالمية”.

وأوضح الدكتور محمد سعد أنه ستنتهي التجارب السريرية وبعدها سيطرح اللقاح في السوق خلال 6 أشهر، مؤكدا أن المعهد حاصل على 3 اعتمادات دولية، وبالتالي فإنه يعمل على نقل التكنولوجيا بصفة مستمرة فيما يتعلق بتصنيع اللقاحات.

ولفت الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال واللقاحات التابع لوزارة الزراعة، إللا أن إنتاج لقاح مصرى تجربة جديدة ومهمة لأن مواجهة الأوبئة والأمراض تتطلب لقاحا، مشيرا إلى أن المعهد سوف يشارك بالأطباء البيطريين والمعدات مع إضافة أجهزة ومعدات جديدة.

ونوه إلى أن صناعة اللقاحات لا تختلف بين البشر والحيوانات؛ حيث تتوافق الخصائص التركيبية للقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.