22 مايو 2022 12:11 م

محافظ مطروح يفتتح مهرجان الزيتون المصري

المراقب: متابعات 

افتتحت اليوم الثلاثاء اعمال مهرجان الزيتون المصرى الأول بمحافظة مطروح بحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح والدكتورة مى علام المشرف على مراكز التنمية الإقليمية بالاكاديمية والدكتور عمرو عبدالحميد عميد كلية الزراعة الصحراوية والبيئية وعدد من الهيئات والشركات المنتجة ومزارعى الزيتون .

 

وفى كلمته رحب محافظ مطروح بضيوف المحافظة في مهرجان الزيتون المصري فى دورته الأولى بالتعاون بين جامعة مطروح وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ووزارة التجارة والصناعة وزارة الزراعة والقطاع الخاص والمزارعين وجميع الجهات العلمية والبحثية ذات الصلة.

وأشار شعيب على ما حبّا الله به محافظة مطروح من المقومات والموارد التنموية ومنها في المجال الزراعى مع تميزها بزراعات مثمرة كالنخيل والتين والزيتون ،والذى يعد أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها محافظة مطروح.

وأوضح أن إجمالى المساحة المنزرعة زيتون بمطروح نحو 38 ألف فدان وفى زيادة الى ٤٠ الف فدان تعتمد في الري على مياه الأمطار مع عدم استخدام أى مبيدات كيماوية لتنتج أراضي مطروح أفضل أنواع الزيتون الصحراوي الذي يستخدم في التخليل وصناعة زيت الزيتون مع تمتعه بقيمة غذائية عالية استطاع بتميزه مع عنب برانى والتين أن يسجل منتجاً عالمياً خاصة بمحافظة مطرح ، مع الحصول على المؤشر الجغرافى ومما يفرض زيادة الاهتمام والتركيز علي رفع جودة المنتج .. بل والتوسع فى زراعة الزيتون بأصنافه المختلفة خاصة عالية الانتاج من الزيت.

وأشار إلى مبادرات دعم زراعة الزيتون منها مشروع الشباب لزراعة الزيتون وتوزيع 160 مزرعة على 160 شاباً، و زيادة دعم المشروع من خلال الموافقة على تنفيذ 47 مزرعة زيتون جديدة بإجمالى 141 فداناً بمدينة الضبعة لتسليمها للشباب وتخصيص 3 أفدنه لكل شاب ليصل إجمالى 207 مزرعة حتى الأن بمدن برانى والنجيلة ومرسى مطروح والضبعة ودعم المكافحة الحيوية ب١٠٠ ألف جنيه .كذلك دعم جميع الجهات البحثية والزراعية بمطروح للمزارعين بالعديد من الاصناف المتميزة من شتلات الزيتون.

واضاف أن الهدف من المهرجان التوجيه بأهمية دور القطاع الخاص وتوسيع مشاركته في الاستثمار بقطاع الزيتون وتفعيل دوره في كل حلقات العمل مع مواكبة أحدث تكنولوجيا العصر وكذلك العمل على تحقيق أقصى استفادة وعائد اقتصادى يعود على مزارعى ومنتجى زيت الزيتون مع تبادل الخبرات ونتائج الابحاث بين المشاركين في مجال تقنيات انتاج الزيتون وتحسين جودة منتجاته وادارة مخلفات معاصر الزيتون وتسويق زيت الزيتون، إضافة الى تطوير أساليب جديدة للادارة المستدامة وزيادة العائد من صناعة الزيتون اقتصادياً كالتحسين الوراثي والاكثار البيولوجي والتقنيات الحيوية وانظمة الزراعة ، ومكافحة افات وأمراض الزيتون ومناقشة اهم التحديات التي تواجهه مع انطلاقه علمية وعملية تواكب المستجدات الاقتصادية محلياً واقليمياً ودولياً .

ووجة الشكر لكل من ساهم في إعداد وترتيب هذا المهرجان ومن شارك فيه متمنياً الخروج بتوصيات واقتراحات بناءه للنهوض بزراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون وتسويقه.

كما اكد محافظ مطروح على ضرورة استمرارية المهرجان والتوسع في انشطته لتشمل أفضل مزرعة وافضل مزارع ومصنع وغيرها يالاضافة الى افضل منتج وتعبئة وتغليف وفي نهاية المهرجان تم تبادل الدروع واهداء الفائزين في المسابقة شهادات التقدير لافضل منتج زيت زيتون وافضل تعبئة وتغليف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.