30 نوفمبر 2022 9:22 ص
أخبار عاجلة

لا بديل عن الفوز.. عنوان مباراة اليوم للأهلي أمام المريخ السوداني

أرشيفية

المراقب: أحمد حمدي 

تنطلق اليوم منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، بثلاث مباريات قوية، يفتتحها الأهلي باستضافته للمريخ السوداني في السادسة مساءً على ملعب «الأهلي وي السلام»، وفي التوقيت ذاته يحل الرجاء المغربي ضيفًا على أمازولو الجنوب إفريقي، فيما تختتم مباريات اليوم بمواجهة وفاق سطيف الجزائري عندما يستضيف حوريا كوناكري الغيني في التاسعة مساءً.

يدخل الأهلي، حامل اللقب في آخر نسختين، مواجهة المريخ تحت شعار «لا بديل عن الفوز» من أجل مصالحة الجمهور وإحياء فرصة التأهل للدور ربع النهائي، بعد خسارته أمام صن داونز الجنوب إفريقي في الجولة الرابعة، وهي الخسارة الثانية للفريق هذا الموسم أمام نفس الخصم، بعدما كان قد خسر منه في الجولة الثالثة أيضًا.

يتصدر صن داونز المجموعة الأولى، برصيد 10 نقاط، فيما يأتي الأهلي والهلال والمريخ برصيد 4 نقاط، لكل منهم في المراكز الأخرى، حيث يستضيف الهلال فريق صن داونز لحساب الجولة ذاتها في الثالثة عصر غدٍ، على ملعب الجوهرة الزرقاء.

الأهلي لا يملك خيارًا سوى الفوز من أجل مواصلة رحلة الدفاع عن اللقب، ومحاولة تحقيق إنجاز تاريخي بالتتويج الثالث تواليًا في البطولة القارية.

ويسعى المدرب الجنوب إفريقي لدخول المباراة بقوة من الدقيقة الأولى والتسجيل مبكرًا، كما حدث في مباراة الفريقين لحساب الجولة الأولى والتي أقيمت على نفس الملعب وحسمها الأهلي بنتيجة 3-2، رغم تقدمه بهدفين في بداية المباراة.

واختتم الأهلي تدريباته عصر أمس الخميس على ملعب التتش بفرع الجزيرة، حيث عالج موسيماني العديد من الأخطاء التي وقع فيها الفريق خلال مباراتي صن داونز، كما حرص على عقد أكثر من محاضرة فنية للاعبي الأهلي للتأكيد على الجمل الفنية، مطالبًا بضرورة استغلال الفرص التي تتاح بأفضل طريقة ممكنة، مع غلق المساحات أمام الفريق السوداني.

وقد يستعيد الأهلي محمد هاني في مركز الظهير الأيمن، بعد غيابه عن المباراة الماضية بسبب الإصابة، حيث شارك الثنائي كريم فؤاد ومحمد هاني، في تدريب الفريق مساء الأربعاء الماضي.

وقال أحمد أبو عبلة، رئيس الجهاز الطبي بالأهلي، إن محمد هاني لاعب الفريق خضع لاختبار طبي قبل انطلاق المران، وتأكد تحسن حالته بشكل كبير.

كما أكد أبو عبلة، أن كريم فؤاد خضع لفحص طبي للاطمئنان على حالته، بعد أن اشتكى من كدمة في العضلة الأمامية، خلال مشاركته في مباراة صن داونز الأخيرة. وأوضح أن اللاعب تعافى من آلام الكدمة، وبدأ المشاركة في التدريبات بشكل تدريجي، واستكمل المران بجانب من التدريبات المنفردة المحددة له.

واستقر بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، علي إجراء تغييرات في تشكيل الفريق الذي يخوض مباراة اليوم. أولى التغييرات تتضمن عودة أحمد عبد القادر للتشكيل الأساسي بعد أن جلس احتياطيا في مباراة صن داونز.

ومن المتوقع أن يدخل الأهلي مباراة اليوم بتشكيل يضم محمد الشناوي في حراسة المرمى، أمامه الرباعي محمد هاني (أو كريم فؤاد)، محمد عبد المنعم، ياسر إبراهيم وعلي معلول، وفي الوسط يلعب الثلاثي عمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج، وفي الهجوم أحمد عبد القادر، بيرسي تاو ومحمد شريف.

في سياق متصل حرص محمود الخطيب، رئيس النادي، على تحفيز اللاعبين قبل مواجهة المريخ، واجتمع مع اللاعبين والجهاز الفني للتأكيد على الدعم والمساندة في هذه المرحلة المهمة، مشددًا على ثقته الكبيرة في كافة عناصر المنظومة سواء لاعبين أو جهازًا فنيًّا وإداريًّا وطبيًّا، لبذل أقصى الجهد ولتحقيق طموحات جماهير وأعضاء النادي على كافة المستويات.

على الجانب الآخر، حاصرت المريخ العديد من الأزمات قبل مباراة اليوم، كان أبرزها أنباء عديدة حول رحيل المدرب الإنجليزي لي كلارك ولكن حازم مصطفى رئيس النادي، تمسك ببقاء المدير الفني.

كما يلعب المريخ المباراة خارج معقله، مجبرا على مواجهة الأهلي ملعب الأخير، بسبب عدم صلاحية ملعبه لخوض المباريات الدولية.

وأهدر المريخ فرصة ثمينة، حين أضاع الفوز على الهلال، وخسر بأم درمان خلال الجولة الرابعة (1-0) فتجمد عند 4 نقاط، متراجعا للمركز للثالث، خلف الأهلي الثاني، ثم الهلال الرابع واللذان يحملان ذات الرصيد، لذلك فانه يدخل المباراة ايضا بنفس الدوافع التي يدخ بها الاهلي.

ويسعى المريخ لمباغتة الأهلي، واللعب تحت راية الفوز بكل شيء أو خسارة كل شيء، أملًا في تحقيق المفاجأة بالفوز على الأهلي، والتقدم خطوة كبيرة في سبيل التأهل للدور المقبل، ويعلم لاعبو المريخ، أن أي تعثر جديد يعني الخروج من سباق التأهل، خاصة أنه يخوض المباراة الأخيرة له أمام صن داونز.

وسيعتمد الإنجليزي لي كلارك، المدير الفني للمريخ على المساحات التي تُتاج خلف ظهيري الأهلي في حالة التقدم والهجوم، كما حدث في المباراة الأولى والتي نجح الفريق خلالها من تسجيل هدفين في شباك الأهلي.

ويفتقد المريخ، جهود عماد الصيني اللاعب المهم والمؤثر الذي يجيد اللعب في الدفاع والوسط، بعد طرده في الشوط الثاني لمباراة الهلال. ودون ذلك فإن الفريق سيلعب بكامل عدته التي يتقدمها ثنائي قلب الدفاع مصطفى كرشوم وحمزة داوود، ولاعب المحور عمار طيفور، والثنائي الهجومي توني إيدجوماريجوي النيجيري، والسماني الصاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.