29 سبتمبر 2022 5:41 م
أخبار عاجلة

الشهابي: القرارات الاقتصادي كانت ضرورية لمواجهة الأزمات التي يعيشها الشعب المصري بسبب ارتفاع الدولار

ناجي الشهابي

المراقب: خاص

قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن حزمة القرارات الاقتصادية التى كلف الرئيس السيسى بها الحكومة بإصدارها لمواجهة موجة الغلاء العالمى والناتجة عن تخفيض سعر الجنيه المصري امام الدولار كانت ضرورية جدا ليستطيع المواطنين المصريين التعامل مع الأزمات التى يعيشها السوق المصرى وخاصة لارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأساسية والضرورية لحياته وحياة أسرته.

وطالب ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية أن تراقب الحكومة الأسواق مراقبة جيدة وان تضع تسعيرة إجبارية للسلع الأساسية وأخرى استرشادية السلع والمنتجات والخدمات والأخرى وطالب رئيس الحكومة بأن يضع تسعيرة إجبارية لكيلو جرام الخبز البلدى والشامى والفينو للتغلب على تلاعب أصحاب المخابز فى حجم رغيف الخبز ووزنه وتابع رئيس حزب الجيل أنه بالرغم من هناك أزمة اقتصادية عالمية بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية، وظاهرة التضخم العالمي أو ما تسمى بالتضخم المستورد …ولكن الأزمة الحالية التى تفتك بالمواطن المصرى هى نتيجة لضعف الرقابة الحكومية وجشع التجار .

وتابع رئيس حزب الجيل الديمقراطي فالأسعار التى ارتفعت لا يستطيع تحملها المواطن المصرى هى على السلع والمنتجات بالاسعار القديمة ولم يستورد أحد بالاسعار الجديدة بل إن صفقات القمح التى ستصل الموانئ المصرية هى بالأسعار القديمة وليس الجديدة .

وأكد ناجى الشهابي أن أحد أسباب الغلاء وتخفيض وظن وحجم الرغيف برجع إلى رفع الحكومة سعر طن الدقيق بالرغم من أنها لم تستورد بعد بالأسعار الجديدة وانه يوجد فى صوامع الغلال مخزون يكفى مصر لمدة خمس أشهر .

وأشاد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية بالتوجيهات الرئاسية للحكومة المصرية بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية والعمل على ضخ السلع وتخفيض الأسعار والتصدي بقوة للغلاء .
وهو ما انعكس على تخصيصها 130 مليار جنيه، للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية. وتقديم حزمة مالية للحماية الاجتماعية وتحسين الأجور مع مرتب شهر أبريل، وتدبير نحو 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة لنظام تكافل وكرامة وتقديم دعم شهري لهم ،وتخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لصرف زيادة المعاشات بنسبة 13٪ بحد أدنى 120 جنيهًا بدءًا من أول أبريل القادم .

وأكد الشهابي أهمية الرقابة الحكومية على الأسواق لكبح جماح التجار والمحتكرين وفى نفس الوقت دعا المواطنين إلى التعامل الذكى مع التجار الجشعين والمحتكرين وذلك بالامتناع عن شراء السلع واستخدام سلاح المقاطعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.