22 مايو 2022 12:52 م

الإفتاء: لقاح كورونا في نهار رمضان لا يُفطر

صورة تعبيرية

المراقب: أحمد فتحي 

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوي بدار الافتاء المصرية، إن متلقي لقاح فيروس كورونا خلال نهار رمضان صيامه صحيح، حيث إن اللقاح يؤخذ عن طريق إبرة تغرز في الجسد، والإفطار يكون بما هو داخل الجوف.

وأضاف ممدوح خلال فيديو بثته وزارة الصحة والسكان أن المطهرات التي تطهر الأيدي لا تفطر أيضا، فهي استعمال خارجي للكحوليات لا تدخل الجوف.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة ستبث لقاءات مباشرة عبر صفحة الوزارة على فيسبوك مع بعض الأطباء للإجابة على استفسارات المواطنين في جميع التخصصات، 3 أيام أسبوعيا خلال الشهر الكريم.

وقال عبدالغفار إن مواعيد مراكز التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد تعمل على فترتين خلال شهر رمضان، الأولى من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا قبل الإفطار، والفترة الثانية من الساعة السابعة مساء وحتى التاسعة مساء طوال شهر رمضان.

وشدد عبدالغفار علي ضرورة التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدا أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

ولفت عبدالغفار إلى ضرورة الالتزام خلال شهر رمضان بالإجراءات الوقائية حتى في حالة تلقي اللقاح، حيث أن ارتداء الكمامة في أي تجمع والتأكد من وجود مسافة كافية أمر لابد منه لتجنب الاصابة خلال التجمعات والعزومات العائلية، وضرورة الحفاظ علي كبار السن خلال هذه التجمعات.

وأضاف عبدالغفار أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد مستقر حاليا، وهناك انخفاض ملحوظ في أعداد الإصابات والوفيات اليومية بالفيروس، لافتا الي أنه لا يمكن توقع استمرار انخفاض الأعداد أو زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وبلغ عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن، بلغ 32 مليونا و 563 ألفا من المحصنين بالكامل بجرعتي اللقاح.

كلمات متعلقة
دار الإفتاء/لقاح كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.