5 أكتوبر 2022 11:42 ص
أخبار عاجلة

مجموعة موانئ أبوظبي توقع اتفاقية شروط وأحكام واتفاقية مبدئية لمشاريع مينائية في مصر

السيد العادلي

 

** الاتفاقيات تركز على التعاون في تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا وإدارة أرصفة سفن سياحية في شرم الشيخ والغردقة وسفاجا .

بحضور  الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري، وقعت مجموعة موانئ أبوظبي والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اتفاقية شروط وأحكام واتفاقية مبدئية بخصوص مشاريع مينائية رئيسية سيتم تنفيذها على الشريط الساحلي المصري.

 

ووقع اتفاقية الشروط والأحكام اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر؛ واللواء بحري عبدالقادر درويش، رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض؛ وسيف المزروعي، الرئيس التنفيذي – قطاع الموانئ، مجموعة موانئ أبوظبي. وتنص المذكرة على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير وتشغيل وإدارة محطة متعدد الأغراض في ميناء سفاجا البحري وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، الذراع التجاري لوزارة النقل المصرية.

 

ويعتبر مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا أحد المشاريع القومية الهامة نظراً للموقع الاستراتيجي على البحر الأحمر، كما ستوفر المحطة لدى إتمامها في عام 2024 أرصفة بطول 1,000 متر قادرة على مناولة جميع أنواع البضائع العامة والسائبة الجافة والسائلة.

 

وسيقدم المشروع المشترك إلى مستخدمي الميناء مجموعة واسعة من الخدمات البحرية تشمل إدارة حركة السفن؛ وإدارة البضائع الخطرة؛ وتوفير المساعدات الملاحية؛ وتوفير معدات إطفاء الحرائق والوقاية منها؛ وأماكن مخصصة لرسو السفن؛ وخدمات صيانة المراسي، وإرشاد السفن، وسحب السفن، وحلول الإرساء بالربط والإبحار.

 

أما الاتفاقية المبدئية فقد تم التوقيع عليها من قبل كل من اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر؛ وسيف المزروعي، الرئيس التنفيذي – قطاع الموانئ، مجموعة موانئ أبوظبي.

 

وتغطي هذه الاتفاقية المبدئية أعمال تطوير وتشغيل وإدارة أرصفة ومحطات للسفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة وسفاجا، إلى جانب تقديم خدمات مساندة تسهم في توسيع أعمال السفن السياحية في مصر، بالإضافة إلى قيام مجموعة موانئ أبوظبي بوضع خطط تشغيل خط بحري للسفن السياحية يربط أبوظبي والغردقة وشرم الشيخ ومدينة العقبة الأردنية، كما ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بموجب الاتفاقية بإجراء أعمال التطوير اللازمة لتحسين تجربة السياح القادمين.

 

وقال  الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل المصري: “تأتي هذه الاتفاقيات في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة والخدمات اللوجستية، وفي إطار خطة تطوير كافة الموانئ المصرية على ساحلي البحر الأحمر والمتوسط، وفي إطار التكامل والتعاون الايجابي والمثمر بين الموانئ المصرية والإماراتية.”

 

من جانبه قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: “نحن سعداء بتوسع نطاق علاقاتنا الاستراتيجية مع الهيئات المصرية من خلال هذه الاتفاقيات التي تندرج في سياق حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تعزيز علاقات التعاون مع الأشقاء العرب، وتغطي مجموعة متكاملة من الخدمات في عدد من الموانئ على امتداد ساحل البحر الأحمر. أرست وزارة النقل المصرية خططاً طموحةً لتعزيز التجارة والنقل البحريين، ولا شك بأن مجموعة موانئ أبوظبي على استعداد لتوظيف خبراتها ومعارفها للمساهمة في تنفيذ هذه المشاريع.”

 

وتعتبر هذه الاتفاقيات المبدئية التي جرى التوقيع عليها، من أحدث أوجه التعاون في سلسلة من الاتفاقيات بين مجموعة موانئ أبوظبي والهيئات المصرية ومن ضمنها الاتفاقية المبرمة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بخصوص التعاون في تطوير وتشغيل ميناء العين السخنة في جمهورية مصر العربية.

 

جدير بالذكر أن مجموعة موانئ أبوظبي تأسست  في عام 2006، وهي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

 

تنتهج مجموعة موانئ أبوظبي المدرجة في سوق أبوظبي للأرواق المالية تحت الرمز: (ADX: ADPORTS)، نموذج عمل متكامل أسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الإمارة خلال العقد الماضي.

وتضم مجموعة موانئ أبوظبي عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي، وتشمل محفظتها 10 موانئ ومحطات، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتر مربع من المناطق الاقتصادية ضمن كل من كيزاد وزونزكورب اللتين تشكلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

 

وكانت مجموعة موانئ أبوظبي قد حصلت على تصنيف (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالتي “إس آند بي” و”فيتش”.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: adportsgroup.com

 

يمكن متابعة مجموعة موانئ أبوظبي على:

“لينكد إن”: https://www.linkedin.com/company/adportsgroup

“إنستغرام”: https://instagram.com/adportsgroup

“فيس بوك”: https://www.facebook.com/adportsgroup

“تويتر”: https://twitter.com/adportsgroup

“يوتيوب”: https://www.youtube.com/c/adportsgroup

 

نبذة عن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض

 

تعتبر شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الذراع التجارى لوزارة النقل في تصميم وإدارة وتشغيل محطات تداول البضائع المختلفة والمناطق اللوجستية داخل وخارج مصر ويساهم فيها 3 كيانات مصرية هم وزارة النقل، وزارة قطاع الأعمال وهيئة قناة السويس.

 

أول مشروع للشركة وهو “محطة تحيا مصر” على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية والذي يعتبر أحد المشاريع القومية الهامة وسيكون له دور كبير في تطوير ميناء الإسكندرية وزيادة أحجام التداول به.

 

وتسعي الشركة للمساهمة بتطوير الموانئ المصرية من خلال تصميم وإدارة وتشغيل محطات متعددة الأغراض في موانئ البحر المتوسط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.