6 يوليو 2022 9:37 م

العالم يشهد الخسوف الكلي.. والأرض تتصفح القمر الدموي العملاق

ارشيفية

متابعات 

كان العالم فجر اليوم الاثنين، على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، زينت السماء في أغلب بقاع الأرض، فيما تعرف بظاهرة «القمر الدموي العملاق» أو «خسوف القمر».

خسوف القمر كليًّا يحدث في وقت تكون فيه الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يقع القمر في ظل الأرض كاملاً فإنه يميل إلى الظلمة شيئًا فشيئ إلى أن يصطبغ بلون أحمر يشبه الغسق.

وفي هذه الظاهرة، يبدو القمر أكبر من المعتاد، إذ يكون في أقرب نقطة له من الأرض في محوره، وهو سبب تسمية هذه الظاهرة بـ«القمر العملاق».

شوهدت هذه الظاهرة الفلكية في أوروبا وإفريقيا وآسيا والأمريكتين والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

ويعتبر ظهور القمر الدموي العملاق مرتبطاً بشهر مايو ويتزامن ظهوره بهذا الشكل مع فصل الربيع.

في مصر، فتح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أبوابه للجمهور وهواة الفلك بدءا من الساعة الرابعة فجر الاثنين، لمتابعة رصد الظاهرة التي تعتبر أول خسوف كلي للقمر في 2022.

وكان الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، قد صرّح أمس الأحد، بأنه يمكن رؤية الخسوف جزئيًا في مصر من بدايته في حوالي الساعة الرابعة و27 دقيقة فجرا وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة.

ووقع الخسوف بشكل جزئي في القاهرة لمدة 34 دقيقة فقط من بدايته وحتى غروب القمر ويصل الخسوف إلى 41%، فيما أكبر قيمة للخسوف في مدينة سيوة بنسبة 91% لمدة 53 دقيقة.

ومراحل الخسوف الكلي للقمر، بدأت بـ(شبه ظلي) في الساعة الثالثة و32 دقيقة و7 ثوان، ثم خسوف جزئي في الساعة الرابعة و27 دقيقة و53 ثانية، ثم بداية الخسوف الكلي في الساعة الخامسة و29 دقيقة و3 ثوان، وذروته في الساعة السادسة و11 دقيقة و28 ثانية.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتـأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث تعكس الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ويحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدرًا، ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدار الشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.