6 يوليو 2022 8:54 م

المجلس الرئاسي لأئتلاف الأحزاب السياسية يقر رؤية شاملة لعرضها علي الحوار الوطني

السيد العادلي 

أقر المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية فى اجتماعه مساء أمس والذى استمر الساعات الأولى من صباح اليوم بمقر مركز الجيل للدراسات السياسية والإستراتيجية الرؤية المقدمة من الائتلاف إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب لوضعها تحت بصر القائمين على ملف اعداد جدول أعمال مؤتمر الحوار الوطني الذى دعا إليه الرئيس السيسى فى افطار الأسرة المصرية .

وقال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن رؤساء أحزاب الائتلاف وافقوا فى إجتماعهم على أن تضمن رؤيتهم كلا من المحور السياسي والمحور الاقتصادى والمحور الاجتماعى ومحور التعليم والثقافة والفنون وأشار ناجى الشهابي أنه يندرج تحت المحور السياسي، ثلاث موضوعات أساسية .

الأول منها عن ضرورة تشكيل المجالس المحلية كإستحقاق دستورى كان يجب الوفاء به فى دور الإنعقاد السنوي الأول في الفصل التشريعي الأول وما يتبع ذلك من إصدار قانون المحليات .

الثانى منها عن قضية ضرورة تفرغ أعضاء مجلسى النواب والشيوخ لمهام العضوية الرقابية والتشريعي تنفيذا النص الدستورى الوارد فى المادة 103 من الدستور .

الموضوع الثالث فى المحور السياسى هو يتعلق باصدار قانون جديد للانتخابات البرلمانية والانتخابات المحلية يعتمد على نظام القائمة النسبية غير المشروطة.

وأگد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن ورقة الائتلاف أشارت إلى أن نظام القائمة النسبية غير المشروطة هو نظام عادل لا يتم فيه إهدار للاصوات وتوزع المقاعد المخصصة بنسبة حصول كل قائمة على عدد أصوات الناخبين ويجعل المجلس النيابي أو المجلس المحلى ممثلا لكل اصوات الناخبين بعكس نظام القائمة المطلقة الذى يمنح كل المقاعد القائمة التى تحصل على 50%+صوت كل المقاعد وباقى الاصوات التى تصل إلى أكثر من 49% من أصوات الناخبين لايمثلهم أحد .

علي الجانب الآخر أكد  المستشار جمال التهامى رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة وعضو المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية أن المحور الاقتصادي فى رؤية الائتلاف تشمل عدة قضايا اقتصادية الاول منها ورقة تتحدث عن إجراءات اقتصادية عاجلة لتحفيز الاستثمار ورفع معدلات الأداء الاقتصادي …والورقة الثانية تتكلم عن كيفية دعم الصناعة الوطنية أما الورقة الثالثة فهى تتحدث عن وضع خطة عمل لدعم الصناعات النسيجية و تطوير شركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام .

و تطوير معامل تكرير البترول و أضاف جمال التهامى أن ورقة الائتلاف فى المحور الاقتصادى دعت كذلك الى وضع قيود على طرح الشركات فى البورصة ولاسيما شركات القوات المسلحة خشية الاستحواذ عليها من بعض الاجانب المتجنسين بجنسيات عربية ..وأشار إلى أهمية أن تكون الصناعات الاستراتيجية ملكا للدولة المصرية .

وأكد المستشار الدكتور روفائيل بولس رئيس حزب مصر القومى وعضو المجلس الرئاسى للائتلاف الوطنى أن المحور الثالث فى رؤية الائتلاف يتحدث عن المجال التعليمي والثقافي، وكيفية إستعادة دور المدرسة المصرية والنهوض بها وذلك بتأهيل المعلم والمدرسة والإدارة المدرسية وقدمت رؤية الائتلاف ورقة بعنوان استراتيجية التعليم وسوق العمل وورقة أخرى تحت عنوان أزمة الرضاء الشعبى عن تطوير منظومة التعليم قبل الجامعى والتعليم الجامعى .

واشار د روفائيل بولس إلى أن الورقة الرابعة والأخيرة فى محور التعليم والثقافة فهى تحت عنوان سمات الثقافة والإعلام فى الجمهورية الجديدة بحيث تستعيد مصر قواها الناعمة والتى كان لها دور كبير فى النفوذ المصرى فى محيطها العربى وعمقها الأفريقى ولعب الفن والتعليم دور واضح فى ذلك .

وأكد الأستاذ رضا ابو حجى رئيس حزب مصر المستقبل وعضو المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن المحور الرابع والاخير فى رؤية الائتلاف فهو المحور الاجتماعى فهو يتضمن ورقتين الورقة الأولى تتحدث عن مواجهة الغلاء و والسيطرة على الأسواق وبداخلها ورقة أخرى تتحدث عن تطوير أليات مكافحة الاحتكار وحماية حرية المنافسة ..

وتابع ابو حجى أما، الورقة الثانية فهى تتحدث عن كيفية تطوير أليات مساهمة القطاع الخاص فى إجراءات الحماية الإجتماعية .. وأكد الأستاذ رضا ابو حجى استعداد الائتلاف التام فى الاشتراك فى الحوار الوطنى وأشار أن الائتلاف يعلق عليه آمال كبيرة فى تحريك حياتنا الحزبية والسياسية مما يمكن الوطن والدولة من مواجهة التحديات الخارجية والداخلية والتغلب عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.