3 ديسمبر 2022 1:17 ص

الإعدام يواجه مدرسً قتل زوجته فى شبرا الخيمة بالقانون

أرشيفية

عادل ناجي

بسبب رفضها إعطاءه أمولا، أقبل مدرسا يبلغ من العمر 37 عاما على قتل زوجته في شبرا الخيمة إثر مشاجرة نشبت بينهما ، فقام بطعنها بسلاح أبيض “ مقص ” وهي صائمة ، حيث انهال عليها ضربا بعد تجهيز السحور له ليلة وقفة العيد، مما أودى بحياتها وفر هاربا لمسقط رأسه في محافظة المنوفية.

وتلقت مديرية أمن القليوبية إخطارا من مأمور قسم ثان شبرا الخيمة يفيد بتلقيه بلاغا بالعثور على جثة سيدة داخل منزلها غارقة في دمائها وبها آثار طعن، بشارع ترعة الشابوري، دائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة تمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم وبحوزته السلاح المستخدم بالواقعة وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بسبب رفضها إعطائه أموالا وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

عقوبة القتل العمد

نص قانون العقوبات فى المادة 230 منه على أن:”كل من قتل نفسا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

ونص القانون فى المادة 234 منه على أن:” من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.

وأوضح المشرع المصري مفهوم “ الإصرار” : هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أى شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقًا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

أما الترصد فيقصد به تربص الإنسان لشخص فى جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

وطبقا للقانون، يعاقب بالإعدام كل من قتل أحدًا عمدًا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلاً أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.