5 ديسمبر 2022 4:37 م

الأسعار تقفز عالمياً بأسرع وتيرة منذ 40 عامًا

تعبيرية

متابعات

تستمر الأسعار في الارتفاع بأسرع وتيرة لها منذ أكثر من 40 عامًا، مدفوعة بارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية خاصة اللبن والبيض.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، قال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن التضخم في بريطانيا، وهو المعدل الذي ترتفع به الأسعار، قفز إلي 9.4%، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاما.

وقال المكتب إن أسعار البنزين ارتفعت 18.1 بنسا للتر في يونيو بينما ارتفعت أسعار الحليب والجبن والبيض.

ودعت النقابات العمالية، إلى زيادات في الأجور لمساعدة العمال على التأقلم مع ارتفاع تكاليف المعيشة التي تأكل ميزانيات الأسرة.

التضخم وارتفاع الأسعار

على سبيل المثال، إذا كانت تكلفة زجاجة الحليب 1 جنيه إسترليني وارتفعت بمقدار 5 بنسات مقارنة بالعام السابق، فإن تضخم الحليب يكون 5٪.

وارتفعت أسعار الوقود في الأشهر الأخيرة، مدفوعة بالحرب في أوكرانيا وتحركات الاتحاد الأوروبي لتقليل اعتماده على النفط الروسي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن متوسط أسعار البنزين بلغ 184 بنسا للتر في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ بدء التسجيلات في عام 1990 وبزيادة من 129.7 بنسا في العام السابق.

وكان الارتفاع الشهري أيضًا هو الأكبر على الإطلاق.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن متوسط سعر الديزل في يونيو بلغ 192.4 بنسا للتر، وهو مستوى قياسي مرتفع مرة أخرى.

وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وسط ارتفاع التكاليف بأسرع معدل منذ مارس 2009.

ارتفاع أسعار اللبن والبيض والجبن
وبحسب أحدث الأرقام، فقد شهد اللبن والجبن والبيض أكبر ارتفاع في يونيو، مع ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم والوجبات الجاهزة أيضًا.

وتوقعت شركة الأبحاث “كانتار” أن ترتفع فواتير المتاجر الكبرى بمتوسط 454 جنيهًا إسترلينيًا هذا العام.

يأتي هذا في الوقت الذي من المتوقع أن ترتفع فيه فواتير الطاقة، التي ارتفعت بمقدار 700 جنيه إسترليني سنويًا بشكل غير مسبوق في أبريل، مرة أخرى في أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.