8 أغسطس 2022 9:08 م

البنك المركزي يحدد سعر الفائدة في البنوك 18 أغسطس الحالي

متابعات

تحسم لجنة السياسيات النقدية التابعة لـ البنك المركزي المصري، يوم 18 الشهر الجاري؛ سعر الفائدة علي المعاملات المصرفية.

وفقا لجدول اجتماعات اللجنة والذي يستهدف عقد 8 اجتماعات دورية علي مدار العام الجاري، تم حسم خلالها 4 اجتماعات كان آخرها في 23 يونيو الماضي .

منع الممارسات الاحتكارية.. أهم أهداف قانون البنك المركزي لحماية العميل
بتصميم للمكفوفين.. البنك المركزي: طرح الـ 20 جنيها الجديدة قريبا

و تم خلال ذلك الاجتماع تثبيت سعر الفائدة علي كافة المعاملات المصرفية بدون أي تغيير ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

وبقي البنك المركزي أيضا على سعر الائتمان والخصم عندمستوي 11.75٪.

و حسب ما اعلنته لجنة السياسات النقدية والتي تستهدف استكمال قائمة اجتماعاتها الـ4 الباقية، حيث سيكون خامس تلك الاجتماعات يوم18 أغسطس القادم وسادسها في 22 سبتمبر من نفس العام.

كما سيجري انعقاد الاجتماع السابع، خلال 3 نوفمبر المقبل، والثامن والأخير في 22 ديسمبر من نفس العام

و في تصريحات سابقة للجنة السياسات النقدية والتي أرجعت أسباب لجوءها لتثبيت سعر الفائدة في اخر اجتماع لها إلي أن النشاط الاقتصادي العالمي اتسم بالتباطؤ نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية إذ ساعدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى

ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، وكذا أسعار البترول والقمح.

وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائدوخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم.

وبالإضافة إلى ذلك، تثير عمليات الإغلاق التي تم إعادة فرضها مؤخ ًرا في الصين مخاوف بشأن إمكانية تفاقم اضطرابات سلاسل الإمدادوالتوريد العالمية.

وتشير البيانات المبدئية الى استمرار النشاط الاقتصادي المحلي في التعافي خلال الربع الأول من عام 2022،

وإن كان بوتيرة أبطأ، حيث سجل الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي معدل نمو قدره 5.4٪ مقارنةً بـ 8.3٪ خلال الربع الرابع من عام 2021.

ويرجع هذا التباطؤ الى عدة عوامل أبرزها تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية،بالإضافة إلى تلاشي الأثر الإيجابي لفترة الأساس والذي استمر خلال الأشهر التسعة الماضية.
وعلي سياق متصل كشف تقرير عن بدأت البنوك العاملة بالسوق المصرية اعتبارا من اليوم والمحدد بنحو 38 بنكا، في تفعيل مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بدعم مبادرة الشمول المالي للشباب العربي من الاحتفال باليوم العالمي للشباب والتي من المقرر استمرارها حتي منتصف الشهر الجاري.

 

بمقتضي تلك المبادرة والتي تتضمن تقديم تيسيرات لعملاء البنوك والخاصة بفتح حسابات مصرفية مجانية لعم وبدون رسوم مع وضع حوافز لعمليات فتح المحافظ البنكية المستخدمة عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

txtأسعار الدولار في البنوك اليوم الاثنين 1-8-2022
txtالبنك المركزي: 1.38 تريليون جنيه ودائع الحكومة في البنوك بنهاية مارس الماضي
وبحسب تعليمات سابقة من البنك المركزي المصري إلي البنوك بضرورة العمل علي فتح حساب مصرفي للعملاء الجدد مجانا دون احتساب أي رسوم إدارية أو حد أدنى للرصيد وبصورة الرقم القومي فقط دون مستندات اثبات الدخل بمناسبة مشاركتهم في اليوم العالمي للشباب داخل تلك المبادرة.

 

وخلال الربع الأول من العام الميلادي الجاري أعلن البنك المركزي المصري عن إطلاق 6 احتفالات لتدعيم الشمول المالي وتتوافق مع الاحداث العالمية من بينها اليوم العربي للشمول المالي في أبريل، واليوم العالمي للمرأة في مارس، واليوم العالمي للشباب في أغسطس، واحتفالية الفلاح في سبتمبر، والادخار في أكتوبر، وذوي الهمم في ديسمبر، بغرض تشجيع البنوك علي تقديم كافة الخدمات الميسرة للعملاء.

txtالصناعة والتجارة: تعديل العمل ببعض المواصفات القياسية المصرية الخاصة بالمنتجات الغذائية
txtثالث صعود.. 16 جنيها ارتفاعا في أسعار الذهب اليوم الاثنين 1-8-2022
وتعد مبادرة الشمول المالي للشباب العربي هي ثالث فعالية خلال العام الجاري في مبادرة البنك المركزي للشمول المالي التي تستهدف فتح حساب مصرفي لكل مواطن من الفئات الأولي بالرعاية من الشباب والمرأة وبعض الشرائح البسيطة.

 

وتتضمن المبادرة عدة تعليمات البنوك من البنك المركزي من بينها فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى و صدار البطاقات المدفوعة مقدما / البطاقات المدينة (الكريدت كارد) للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء.

 

كما تتضمن تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها.-الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي مجانا و تقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات.

وأشارت التعليمات الي ضرورة قيام البنوك بطباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة وعمل تغطية إعلامية للحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.

 

كما ينبغي إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات للتعريف بالفعاليات والإعلان عن قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وكذلك نشر المادة الدعائية المتضمنة شعاري اليوم العربي للشمول المالي والبنك المركزي على فروع البنوك خلال فعاليات اليوم العربي للشمول المالي.

 

ويتم السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال الفترة المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.