30 سبتمبر 2022 5:18 ص
أخبار عاجلة

الصحة تنفي طرح مستشفيات حكومية للاستثمار الخاص أو البيع غير حقيقي

الدكتور خالد عبد الغفار

تلفزيون 

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن وزارة الصحة خدمية تخدم المواطن أيًا كان مكان وجوده في مركز أو محافظة، مشيرًا إلى أن عمله مرتبط بمراقبة المنظومة من خلال جولاته الميدانية على أرض الواقع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن المنظومة تضم عددًا ضخمًا من المنشآت، قائلًا إن تأمين خدمات صحية ووقائية مسؤولية كبيرة.

ولفت إلى أن دور الوزارة مرتبط بالمتابعة لمشروعات قائمة أو تحت التنفيذ؛ للوقوف على معدلات التنفيذ وحل المشكلات على الأرض، معقبًا: «فرصة نرى السلبيات ونسمع الناس المستفيدة من الخدمة، لأننا قد ننشئ أحسن مستشفى وأحسن تجهيزات، لكن المستفيد لا تصل له تلك المجهودات».

ونفى وزير الصحة طرح مستشفيات حكومية للاستثمار الخاص أو البيع، مضيفًا: «هذا الأمر غير حقيقي، ونوضح أنه لا دولة أيًا كانت قوتها الاقتصادية، أن تتقدم بخدمات متميزة بمفردها، ودور الوزارة أنها منظم ومراقب لتقديم الخدمات الصحية، والحفاظ على الخدمات الطبية المجانية للمواطنين».

وذكر أن الوزارة تتوسع في شراء الخدمات، وهو الأمر الذي تعتمد عليه منظومة التأمين الصحي منذ الستينيات، موضحًا أن شراء الخدمات يكون من القطاعات المختلفة سواء مستشفيات الصحة أو الجامعة أو القطاع الخاص، والتعاقد مع مستشفى يجري عملية ما، ليذهب إليه المريض من أجل الحصول على العلاج.

وأشار إلى أن التوسعات التي تجريها الدولة على مدار الـ10 و20 عامًا المقبلة محسوبة، متابعًا: «جزء منه على الدولة وجزء متعلق بشراء خدمات، القطاعات غير الحكومية لديها قدرة أكبر على الإدارة وحوكمة الإجراءات، ونضمن من خلالها مشاركة القطاع الخاص مع الحفاظ على حق العلاج المجاني للمواطن».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.