3 ديسمبر 2022 5:45 م

اتحاد منتجي الدواجن يعلن: الإفراج عن الأعلاف المحتجزة في الموانئ غدا

قال محمود العناني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الاتحاد حصل على وعد من مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزير الزراعة بأن يتم الإفراج عن الأعلاف المحتجزة في الموانئ المصرية بداية من غد الأحد.

وأضاف العناني، أن هناك مايقرب من ١.٥ مليون طن من الذرة محتجزة في الموانئ لعدم فتح الاعتمادات المستندية للحصول على (نموذج ٤) والإفراج عن تلك الشحنات، مشيرا إلى أنه إذا تم بدء الإفراج عن تلك الشحنات سينخفض سعر الطن حوالي ٢٥٠٠ جنيه على الأقل.

وأوضح العنانى، أن السوق حاليا يعاني من نقص شديد في الأعلاف، وهذا ما أدى إلى خلق سوق سوداء يباع فيه طن الذرة بأكثر من ١٠ آلاف جنيه.
ولفت إلى أن بدء الإفراجات عن الشحنات المحتجزة ستقلل من نزيف الخسائر للمربين، مشيرا إلى أن المنتجين تعرضوا إلى خسائر فادحة خلال الشهور الماضية بسبب ارتفاع التكلفة وعدم توافر الأعلاف، وهذا ما أدى إلى أن المنتجين يسرعون في بيع قطعانهم وانخفاض سعر البيع عند باب المزرعة.
وذكر أن سعر الكيلو من دواجن التسمين (الدواجن البيضاء) يتراوح بين ٢٦.٥ و ٢٨.٥ جنيه عند باب المزرعة منذ فترة كبيرة في حين أن تكلفة إنتاج الكيلو الواحد قد تتجاوز الـ٣٤ جنيها.

وأضاف العناني، أن قطاع الدواجن قد يقضى عليه خلال أسابيع قليلة إذا لم يتم توفير الأعلاف بالسرعة القصوى، مشيرا إلى أن هذا سيضر بالمستهلك الذي سيصعب عليه بعد ذلك إيجاد الدواجن ويضر بالاقتصاد المصري بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.