3 ديسمبر 2022 6:03 م

العدد 44 من مجلة الطفولة والتنمية ملف شامل حول ” الطفل والتكنولوجيا”

السيد العادلي 

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العلمي على مجلة الطفولة والتنمية، بأن المجلس قد أصدر العدد (رقم 44) من مجلته العلمية المتخصصة والمحكمة “مجلة الطفولة والتنمية”، والحاصلة على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف ARCIF ). مشيرا سيادته بأن هذا العدد قد خصص ملفه حول موضوع “الطفل والتكنولوجيا” ادراكا بأهمية تأثير التكنولوجيا على أطفالنا في الحاضر وفي المستقبل، الأمر الذي يستوجب العمل من أجل تهيئة أطفالنا للتمكن من هذه الثورة التكنولوجية بفرصها ومخاطرها. ومضيفا بأن ملف العدد تضمن 7 موضوعات لعدد من الباحثين والخبراء والمثقفين العرب، إضافة إلى ما حوته المجلة من دراسات ومقالات وعروض.

في حين تناولت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيسة التحرير في افتتاحية العدد الدور الخطير الذي تؤديه وسائل الإعلام في هذا العصر سواء الوسائل التقليدية أو الرقمية بما لها من قدرات تمكنها من الانتشار والتأثير وتجعلها المصدر الاول لتشكيل الوعي الفردي والاجتماعي، وهذا ما يفرض على المؤسسات المعنية بالتربية ومنها المجلس العربي للطفولة والتنمية أن تنظر في أداء هذه الوسائل وتسجل ملحوظاتها وتقدم نصائحها ومساعداتها التي تكفل للطفل تربية صحيحة سعيدة وتكفل للمجتمع وعيا صحيحا بما يجب للطفولة من رعاية. ومنوهة في ذلك إلى دليل تصحيح المصطلحات والصور الخطأ المتداولة حول الاطفال في وسائل الإعلام الذي أصدره المجلس بالشراكة مع جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، والذي يمكن أن يسهم تصحيح الوعي العام والاحتكام للقيم النبيلة وحقوق الطفل في الحاضر والمستقبل.

تضمن ملف العدد “الطفل والتكنولوجيا” عددا من الموضوعات، وهى: “أدب الطفل والتحول الرقمي” للكاتب عبده الزراع، و”بصمة الطفل الرقمية في القرن الحاي والعشرين” للدكتورة عصمت خورشيد الباحثة بكلية التربية جامعة طنطا، و”التقنية الرقمية ودورها في أدب الطفل” للكاتب السيد نجم، و”التكنولوجيا وتربية الطفل” للكاتبة اللبنانية خديجة حيدورة، و”الطفل والتكنولوجيا: ايجابيات وسلبيات” للكاتب والمتخصص في مجال أدب الطفل الدكتور طارق البكري، و”اهمية توظيف الوسائل التكنولوجية في تربية الأطفال” للكاتب والناقد الجزائري عبد الله لالي، و”تكنولوجيا الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة” للدكتور محمد محمود العطار استاذ مساعد رياض الأطفال بكلية التربية بجامعة الباحة السعودية.
كما تضمن العدد أيضا مجموعة من الدراسات والمقالات والتجارب هى: “الأطر النظرية المفسرة لاستخدام تطبيق التك توك وانعكاسه على الطفل” للأستاذة الدكتورة سهير صفوت عبد الجيد الأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، و “الرصد الإكلينيكي للمخاطر النفسية والصحية والاجتماعية التي يعاني منها فئات مختلفة من الأطفال المصريين في مواجهة تداعيات جائحة كورونا واستراتيجيات التصدي لها” للأستاذ الدكتور جمال شفيق أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، و”تمكين الطفل العربي لمهارات القرن الحادي والعشرين” للأستاذ الدكتور شبل بدران استاذ التربية بجامعة الأسكندرية، و”الانعكاسات النفسية والاجتماعية لانتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين بالقدس المحتلة في ضوء التقارير الدولية (2010 – 2021)” للدكتورة سعاد سعيد كلوب رئيسة المركز الدولي للدراسات النفسية والتربوية بفلسطين، و”الحس بالأشياء في قصص الأطفال عند محمود فهمي” للناقد الدكتور رضا عطية. وعرض لتقرير اليونيسف “حالة أطفال العالم لعام 2021 حول تعزيز الصحة النفسية” للدكتور خالد صلاح حنفي استاذ مساعد بكلية التربية جامعة الأسكندرية.

 

العدد متاح الكترونيا على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية عبر هذا الرابط:
https://www.arabccd.org/page/2452

تخصص المجلة في عددها القادم (45) ملفا حول موضوع “ثقافة الطفل”، وتقبل نشر الدراسات والبحوث، والمقالات، والتجارب، وعروض الكتب، والرسائل الجامعية، وتقارير المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، الى جانب الترجمات في مختلف مجالات الطفولة.
يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية، ويرأس التحرير د.سهير عبد الفتاح، في حين يتولى محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

للحصول على العدد أو للمزيد من الاستفسار والإطلاع على سياسات النشر
يمكنكم التواصل مع رئيس التحرير على البريد الإلكتروني التالي:

info@arabccd.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.