27 نوفمبر 2022 4:19 ص
أخبار عاجلة

محمود محيي الدين: الأسعار ترتفع بسبب التضخم المستورد.. وعلى الحكومة مساندة الفقراء

الدكتور محمود محيي الدين

مروة عصام

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر تغير المناخ، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، إن الأسعار تشهد ارتفاعًا في الفترة المقبلة؛ بسبب التضخم المستورد من الخارج.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن التحكم في ارتفاع الأسعار وتقليل المعدلات المتزايدة لها، يكون من خلال مجالات السياسة المالية العامة والنقدية، قائلًا إن الحكومة عليها أن تفعل المبادرات التي تساند بها الشرائح الفقيرة في المجتمع والأكثر احتياجًا، وتمنع آخرين من السقوط في هوة الفقر.

ولفت إلى أن نسبة الذين يعانون الفقر في مصر 30%، والذين يعانون من الفقر المدقع أقل من 5%، متابعًا: «تلك الفئات تحتاج مساندة فورية، كما تفعل الحكومة ضمن برنامج تكافل وكرامة ومشروع حياة كريمة، ويجب على الدولة أن تتيح مجالات لفتح فرص العمل للطبقة الوسطى، وتستثمر وبقوة في التعليم والرعاية الصحية من خلال الموازنة».

وأشار رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر تغير المناخ، إلى أهمية الحركة والعمل وتعزيز دور القطاع الخاص الإنتاجي، الذي كان عازفًا في الماضي، مؤكدًا أن الحكومة والرئاسة المصرية، تفتح الباب أمام المشاركة معها في المشروعات.

وتابع: «نحتاج حلولًا عملية تستفيد من التجارب الدولية والخبرة المصرية، هناك مجالات عليها طلب كبير كالزراعة والصناعة والطاقة المتجددة والجديدة، وجهود البحث والتطوير، اليوم جرى حديث قيادات مهمة في وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وتلك الجهات تتسم بأنها استثمار مشارك للقطاع الخاص في مجالات البحث والتطوير».

واختتمت اليوم الثلاثاء، فعاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، الذي عقد لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.