29 نوفمبر 2022 12:43 م
أخبار عاجلة

هل انتهي شهر العسل.. القبض على العشرات من عناصر الإخوان في تركيا

تعبيرية

السيد العادلي 

 

أوقفت السلطات التركية عددا كبيرا من عناصر ومذيعي جماعة الإخوان الإرهابية المقيمين على أراضيها بعد ثبوت تعاونهم مع قناتين فضائيتين تابعتين للجماعة، واستعدادهم لإطلاق فضائية ثالثة على تطبيق تليجرام.

وكشفت مصادر لموقع “العربية.نت” أن السلطات التركية أوقفت اليوم الجمعة عددا من مذيعي الإخوان الذين يشتبه في تعاونهم مع الفضائيات الإخوانية الجديدة وتحريضهم ضد مصر، مضيفة أن من بين هؤلاء الإعلامي حسام الغمري المذيع بفضائية الشرق التي تبث من إسطنبول، والذي سبق وأن أوقفت السلطات التركية برنامجه على شاشة القناة وهددت بترحيله في حال المخالفة.

وأكدت المصادر أن الاحتجاز التركي طال نحو 34 عنصرا إخوانيا ومنهم من يديرون حسابات وصفحات على مواقع التواصل تحرض ضد مصر ، مشيرين إلى أن العدد الذي تم إيقافه هو الأكبر وينذر بقرب اتخاذ قرار آخر بترحيلهم وإجبارهم على مغادرة الأراضي التركية.

وعلمت “العربية.نت” أن هذه المجموعة من المحتجزين التابعين للجماعة كانوا يعدون لإطلاق فضائية تابعة للجماعة باسم “صرح” وإطلاقها على تطبيق تليجرام.

وكانت السلطات التركية في سبتمبر من العام الماضي وفي إطار مساعيها للتقارب مع القاهرة، قررت إيقاف برنامج “رؤية” على فضائية “الشرق”، الذي يقدمه الإعلامي الإخواني حسام الغمري ومنع ظهوره مجدداً على شاشات أو منصات إعلامية من اسطنبول، لعدم التزامه بتعليمات أنقرة بمنع انتقاد مصر.

يذكر أن تركيا أعلنت في مارس من العام الماضي استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، كما وجهت وسائل الإعلام الإخوانية العاملة على أراضيها بتخفيف النبرة تجاه القاهرة.

وفي 5 و6 مايو من العام 2021 توجه وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، إلى القاهرة في أول زيارة من نوعها منذ 2013، وأجرى محادثات “استكشافية” مع مسؤولين مصريين بقيادة نائب وزير الخارجية حمدي سند لوزا لبحث التقارب وتطبيع العلاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.