3 ديسمبر 2022 5:43 م

الفريق أسامة ربيع:”قناة السويس تشهد عبور 86 سفينة بإجمالي حمولات صافية 5.1 مليون طن “

أحمد اليماني 

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة سجلت، اليوم الثلاثاء، أرقاما قياسية على صعيد إحصائيات العبور اليومية، حيث تعبر 86 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.1 مليون طن.

ويبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 45 سفينة بحمولات صافية قدرها 3.1 مليون طن، فيما تعبر 41 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت 2 مليون طن.

وأوضح رئيس الهيئة أن تنظيم حركة الملاحة بهذه المعدلات غير المسبوقة تعد شهادة نجاح جديدة للكوادر والكفاءات البشرية التي تمتلكها الهيئة في المجالات المرتبطة بالملاحة البحرية، ونتاجا للتخطيط الجيد لمشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة التي تحظى بالدعم الكامل والمتابعة الدورية من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إدراكا للأهمية الاستراتيجية للقناة وحرصا على الحفاظ على دورها الفاعل في خدمة حركة التجارة العالمية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة ما لم تكن لتتحقق لولا مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ورفع كفائتها لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الحمولات الضخمة والغواطس الكبيرة التي تتجه ترسانات السفن العالمية نحو بنائها للاستفادة من اقتصاديات الحجم.

وتصدرت حركة الملاحة اليوم، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة HMM LE HAVRE بحمولة كلية 236 ألف طن، في رحلتها القادمة من المغرب والمتجهة إلى سنغافورة، فيما جاءت سفينة الحاويات MSC ZOE التي ترفع علم بنما على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها 198 ألف طن في رحلتها القادمة من السعودية والمتجهة إلى مصر .

جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة، سجلت اليوم الثلاثاء، عبور أنواع مختلفة من السفن العملاقة حيث عبرت 22سفينة حاويات و 18سفينة صب، و27 ناقلة، بالإضافة إلى عبور 8 سفن متعددة الأغراض، فضلا عن عبور 4 حاملات للسيارات و4 سفن لنقل المواشي، وناقلتان للغاز الطبيعي المسال ويخت سياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.