3 ديسمبر 2022 5:53 م

شكري يدعو إلى تحصين مؤتمر المناخ COP27 من أي مؤثرات جيوسياسية طباعة

سامح شكري

تلفزيون 

قال سامح شكري، وزير الخارجية، رئيس الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ، إن هناك عددًا من المبادرات الوطنية والإقليمية والدولية التي تم صياغتها، تتعامل مع قضايا مرتبطة بتغير المناخ، والأمن الغذائي والمائي، والتوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف خلال لقاء لفضائية «الأولى»، مساء الأحد، أن الرئاسة المصرية لمؤتمر «COP 27»، تسعى لأن تحظى تلك المبادرات بتأييد من الدول الأطراف، وأن تترجم إلى مشروعات وتمويل، له أثره على التحدي المرتبط بتغير المناخ.

ودعا إلى تحصين المؤتمر من أي مؤثرات جيوسياسية، حتى لا تظهر أي أولوية إلا الأولوية الخاصة بحماية الكوكب من التغير المناخي، محذرًا من أن التغير المناخي له أثره على عيش المواطنين ومستقبلهم.

وتابع وزير الخارجية: «التوترات تؤدي إلى التشاحن والاختلاف، ولا تخدم مصلحة تغير المناخ ومعالجة الآثار المدمرة له، هذا العام شهدنا ظواهر بالغة الخطورة لم تكن في الحسبان، وأدت إلى فقدان للأرواح والممتلكات، وآثار اقتصادية ضخمة لابد من مواجهتها».

ولفت إلى أن «الأزمات السياسية والاقتصادية، تزول بحكم الجهود المبذولة في الإطار المتعدد والسياسي، ويمكن تجاوزها»، منوهًا: «لكن إذا ما تعدينا نقطة اللا رجعة في إطار تدهور حالة كوكب الأرض، يصعب علينا إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، وقد نرى تدهورًا بالغًا في المناخ الذي نعتمد عليه للحياة».

وذكر أن أزمة الطاقة المتولدة عن أزمة روسيا وأوكرانيا، أدت إلى بعض التراجع في عدم الاعتماد على الوقود الأحفوري، وعدم السير قدما في توسيع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة.

وأردف: «ندعو للالتزام بما تم التعهد به في هذا الصدد، وعدم التراجع وحدوث انتكاسة في هذا السبيل، ونطالب الدول التي تفكر في العودة إلى وسائل الطاقة غير النظيفة، أن تعود إلى المسار الذي يحقق خفض الانبعاثات بالشكل الملموس».

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، شهدت مدينة شرم الشيخ، الافتتاح الإجرائي لمؤتمر قمة الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ «COP 27»، الذي يُقام حتى 18 نوفمبر الجاري.

وتضمن جدول أعمال الافتتاح الإجرائي كلمة افتتاحية من ألوك شارما رئيس مؤتمر cop 26 الذي أقيم العام الماضي في جلاسكو الأسكتلندية، كما سيتم تسليم رئاسة المؤتمر إلى رئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ وزير الخارجية سامح شكري.

وشملت أيضا فعاليات الافتتاح الإجرائي إصدار بيان من سامح شكري رئيس COP 27، وبيان سيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وبيان من هوسونج لي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.