27 نوفمبر 2022 4:23 ص
أخبار عاجلة

السيسي: زيارة بايدن لشرم الشيخ تعكس قوة العلاقات وقوة دفع لقمة المناخ

السيد العادلي 

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، بالرئيس الأمريكي جو بايدن، ضيفًا على مدينة شرم الشيخ؛ لحضور فعاليات قمة المناخ «COP27».

وقال خلال لقائه الرئيس الأمريكي، مساء الجمعة: «اسمح لي أن أرحب بك في مدينة شرم الشيخ والوفد المرافق لك، هذه مناسبة عظيمة جدًا، نمر بـ100 عام على تدشين العلاقات المصرية الأمريكية، واسمح لي أن أقول إن زيارتكم لمدينة شرم الشيخ، تعكس قوة العلاقات وبمثابة قوة الدفع بالنسبة لقمة المناخ».

وأكد أن زيارة الرئيس الأمريكي «فرصة وبمثابة قوة دفع للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين»، مضيفًا: «حظيت أمس بفرصة رائعة، للقاء مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وتحدثنا في موضوعات مختلفة».

وذكر أن «وجود الصحافة الأمريكية فرصة للحديث عن تطورات الأوضاع في مصر، وهو محل اهتمام لهم»، مؤكدًا أن «العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة لم تتغير على مدار 40 عامًا، والتوجه كان واحدًا بالنسبة للتفاهم المشترك في كل الموضوعات حول قضايا المنطقة».

وأعرب عن أمنياته في سماع بايدن والحضور لمقاربة مصر الشاملة حول موضوعات حقوق الإنسان، قائلًا إن «مصر حريصة على الموضوع وتطوير نفسها فيه».

وتابع: «أطلقنا استراتيجية لحقوق الإنسان في مصر، ومبادرة للحوار الوطني في أبريل هذا العام، مصاحبة لها لجنة العفو الرئاسي التي تتابع القضايا المختلفة، والقوائم التي يتم تحريرها نوقع ونصدق عليها.. أطمئنكم الأمور في مصر تسير بشكل جيد».

وفي وقت سابق، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مدينة شرم الشيخ اليوم، مساء اليوم الجمعة، للمشاركة في قمة المناخ العالمية COP27، التي تستضيفها مصر هذا العام.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مقدمة مستقبلي الرئيس الأمريكي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وغادر الرئيس الأمريكي مطار شرم الشيخ، بعد أن ركب السيارة المخصصة له بصحبة «بلينكن»، ثم التقى الرئيس السيسي، في بمركز تونينو لامبورجيني الدولي للمؤتمرات، حيث يعقدان لقاء لمدة 20 دقيقة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي، حسب ما نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، أن بايدن ينطلق إلى «كوب27»، ويحمل معه زخما تاريخيا بشأن المناخ، وذلك بفضل إقرار قانون خفض التضخم وغيره من الخطوات المهمة الأخرى التي تضع الولايات المتحدة دوما على طريق نحو تحقيق طموحاتها وأهدافها للطاقة النظيفة.

وأضاف أنه من المقرر أن يتحدث الرئيس الأمريكي خلال زيارته مصر، ومشاركته في قمة المناخ عن التزامه الشخصي بمعالجة أزمة المناخ، ويسلط الضوء على بعض التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة في الداخل، وفى حشد العمل الدولي لمكافحة تغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.