3 فبراير 2023 6:16 ص

الخارجية الروسية: يمكن الاعتراف بالبرلمان الأوروبي “راعيا للحماقة”

أرشيفية

قسم الخارجي- متابعات 

اقترحت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الاعتراف بالبرلمان الأوروبي بصفته “راعيًا للحماقة”، وذلك تعليقًا على قراره الاعتراف بروسيا “كدولة راعية للإرهاب”.

وحسب “روسيا اليوم”، قالت زاخاروفا على قناة تيليجرام: “أقترح الاعتراف بالبرلمان الأوروبي كجهة “راعية للحماقة”، وذلك ردًا على تبنى البرلمان الأوروبي قرارا يعترف بروسيا “كدولة راعية للإرهاب”.

واعتمد البرلمان الأوروبي اليوم، الأربعاء قرارا غير ملزم قانونيا بالاعتراف بروسيا “كدولة راعية للإرهاب” بسبب العملية العسكرية الخاصة الجارية في أوكرانيا، وذلك في إطار نتائج التصويت الذي أجري خلال الجلسة العامة في ستراسبورج.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية أن هذه الخطوة رمزية إلى حد كبير حيث لا يوجد إطار قانوني معمول به لدعم هذا الإجراء، لكن الاتحاد الأوروبي فرض بالفعل عقوبات صارمة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من المستحيل عزل روسيا
من جانبه، صرح نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، بأنه من المستحيل عزل روسيا في الساحة الدولية، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تتفاعل مع أكثر من 100 دولة في العام الجاري.

وقال “فومين”: “تجاوز عدد بلدان العالم التي تتعاون مع وزارة الدفاع الروسية 100 دولة. ومن الأمثلة الصارخة على غياب العزلة مؤتمر الأمن الدولي الذي عقد في موسكو في أغسطس الماضي، والذي جمع أكثر من 700 مندوب من 70 دولة و6 منظمات دولية”.

وأضاف أن هذا المؤتمر شارك فيه أيضا ممثلون عن عدد من المنظمات غير الحكومية بما فيها الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.