30 يناير 2023 5:40 م

القاهرة للتنمية والقانون تنظم ويبنار تحت عنوان” دور الاعلام في مناهضة العنف ضد النساء “

 

في إطار حملة 16يوم لمناهضة العنف ضد المبنى على النوع الاجتماعى نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ويبنار تحت عنوان “دور الاعلام في مناهضة العنف ضد النساء ” تحدثت فيها كل من : أ. بهيجة حسين الكاتبة الصحفية ، أ.حازم الملاح مدير وحدة عدالة الاطفال بالمؤسسة المرأة ، أ. محمود العدوي مسئول التقييم والمتابعة بالمؤسسة
وأدارت الحوار أ.نفيسة الصباغ ، الكاتبة الصحفية واستشارية قضايا النوع الاجتماعي .

وقد أشارت الأستاذة بهجية حسين الكاتبة الصحفية في حديثها الي أهمية وجود مدونة سلوك مهنى للإعلاميين أن صفحة الحوادث في بعض الجرائد ،المواقع الصحفية تقوم بمخالفة ميثاق الشرف الصحفي وتبحث دائما عن اثارة الجدل بتنميط النساء .

وطالبت بضرورة القيام بدور لتدريب شباب الصحفيين حيث انه لا يوجد من يقوم بتدريبهم ورفع مهاراتهم وان تقوم نقابة الصحفيين بدور تجاه شباب الصحفيين.

وفى كلمتها أكدت الكاتبة الصحفية نفسية الصباغ على مسئولية الدولة في خلق تشريعات وقوانين مناسبة تناهض كافة اشكال العنف ضد النساء ، وذلك في اطار التزام مصر بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت عليها.

واضافت الصباغ أن دور النقابة في التدريب وتفعيل المحاسبة الداخلية ومكافحة جميع اشكال العنف الواقعة على الصحفيات مع ضرورة مخاطبة كليات الإعلام لتضمين مناهج أكثر شمولا في مناهضة العنف ضد النساء .

وطالبت الصباغ بضرورة تطبيق لوائح داخل المؤسسات الصحفية تناهض اشكال العنف ضد النساء كما يجب ان تقوم مجالس تحرير الصحف بمراجعة المادة النهائية للنشر.

وقال محمود العدوي مسئول المتابعة والتقييم بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ان العنف ضد النساء كانت منتشرا في مصر في القرن الماضي ، ولكن المختلف في تلك الايام هو أدواته فمن خلال رصدنا للصحافة لقضايا النساء نجد أن طريقة الصياغة تعبر عن ثقافة المجتمع في تلك الفترة .

وفى كلمته أكد الكاتب الصحفي حازم الملاح مدير وحدة عدالة الاطفال بالمؤسسة أن المجتمع المدني له دور كبير في تدريب الصحفيين ورفع قدراتهم حيث جعلنا نهتم بالقضايا بشكل كبير وعدم الاهتمام بالنشر الصحفي فقط.

وأضاف الملاح لقد كنا نحشد لقضية لمناهضة العنف والتحرش ضد النساء، ونحن نحتاج لأن يقوم المجتمع المدني بمزيد من اطلاق المبادرات فعلي سبيل المثال مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون كانت تنظم مسابقة سنوية ناجحة “سلامة وامان” لتشجيع الصحفيين علي الكتابة في قضايا النساء ، وتم تكريم عدد من الصحفيين بعد تشكيل لجان تحكيم متخصصة تضم كبار الصحفيين ، والمتخصصين بالإضافة لتدريبهم علي كيفية التغطية الصحفية لقضايا النساء ، ومراعاة الكود الاخلاقي.

وقالت انتصار السعيد المحامية ورئيسة مجلس أمناء المؤسسة إنه يجب تطبيق مدونة سلوك مهني للإعلاميين وأن تكون تغطية قضايا النساء في الصحف والمواقع اكثر مهنية ولا تحض من شأن النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.