31 يناير 2023 9:31 م
أخبار عاجلة

الأحد القادم.. انطلاق الحملة القومية ضد شلل الأطفال

أرشيفية

متابعات 

تستعد وزارة الصحة والسكان لإطلاق حملة قومية للتطعيم ضد فيروس شلل الأطفال، الأحد المقبل خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر الجاري، ويتم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية، وتستهدف الحملة تطعيم حوالي 16 مليون طفل.

وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، للمصريين وغير المصريين على حد سواء؛ للحفاظ على مصر خالية من المرض.

ويشارك بها حوالي 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، إلى جانب متابعة أعمال الحملة يوميا من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.

ويتم التطعيم من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والاتوبيس وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

كما سيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن الطفل الذي يتلقي أدوية ومضادات حيوية، يمكنه أن يأخذ تطعيم شلل الأطفال، لافتة إلى أن تلقي مضاد حيوي لا يمنع التطعيم ولا يؤثر عليه، إلى جانب أن الكورتيزون في شكل بخاخة أو دهان أو سبراي لا يمنع التطعيم التطعيم، ويمكن أخذ التطعيم مع أي لقاح آخر في نفس الوقت أو قبله أو بعده دون الحاجة لأي فترات زمنية فاصلة بما في ذلك لقاح الروتا.

وتقوم الوزارة بتنفيذ الحملة القومية سنويا للحفاظ على مصر خالية من المرض، حيث سجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 ، وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006، وعلى الرغم من ذلك ، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية؛ لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال؛ لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

يذكر أن شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، كفيل بإحداث الشلل التام في غصون ساعات من الزمن للأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.