1 فبراير 2023 4:04 ص
أخبار عاجلة

طرح أراض للمصريين بالخارج والأجانب بشرط السداد بالدولار

تعبيرية

إقتصاد

قال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن تخصيص الأراضي بنظام التخصيص المباشر للمصريين بالخارج والأجانب دون مزاحمات؛ بشرط الشراء وإجراء عمليات التحويل بالدولار من خارج مصر إلى البنك المركزي المصري.

وأوضح عمارة أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تطرح أراضي بنظام التخصيص المباشر في اعتبارا من يوم 1 إلى يوم 15 في الشهر، وذلك بحسب بيان لجمعية رجال الأعمال عن ندوة نظمتها لجنة التطوير العقاري والمقاولات.

وكان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد أقر في جلسته رقم 125 لسنة 2019 آليات للتعامل مع طلبات المستثمرين، المقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، بنظام التخصيص المباشر بالجنيه المصري أو الدولار الامريكي، وفقا لعدة ضوابط منها: سداد المستثمر نسبة 10% من قيمة الأرض خلال 30 يوما من تاريخ المطالبة.

ونقل البيان عن «عمارة» قوله إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بصدد إقرار تيسيرات جديدة للمطورين والمقاولين في سداد أقساط الأراضي ومدة تنفيذ المشروعات.

وأوضح أنه جارٍ صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة بطرح الأراضي للمطورين علي أنظمة سداد 10 سنوات، مقارنة بالأنظمة الحالية، والتي تتراوح بين 3 سنوات دون فوائد و7 سنوات بالفوائد بجانب دراسة الهيئة طلب شركات المقاولات بمد مدة تنفيذ المشروعات 6 شهور جديدة.

وتطرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فرص الاستثمار بنظام التخصيص المباشر عبر الرابط التالي: http://www.newcities.gov.eg/Investment/default.aspx

وأضاف عمارة أن الهيئة تدرس حاليا اتاحة أراضي للمستثمر الصغير ودعم المطور والمقاول الصغير؛ تلبية لمطالب الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل قطاع عريض من قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري.

وردا على ما أثير عن صعوبة تصدير العقار المصري في السعودية، أوضح عمارة أن المستثمر السعودي ينطبق عليه نظام التخصيص المباشر للأراضي دون مزاحمة وكذلك شراء العقار مع سهولة خروج ودخول الأموال طالما تمت بطريقة رسمية من خلال البنك المركزي.

وأكد أن جميع الأراضي للمطور الصناعي متاحة بنظام التخصيص المباشر في كل المدن الجديدة ومنها العلمين الجديدة، والتي تلقى طلبا من المطورين الصناعيين في الفترة الحالية بجانب توافر أراضي بأكتوبر الجديدة لنحو 270 فدانا صناعيا وأيضا في مدينة السادات والعاشر من رمضان.

كما لفت نائب رئيس الهيئة أن الأراضي المخصصة للأفراد بالمدن الجديدة سيتم طرحها بنموذج للبناء الخارجي أما ما يخص التصميم الداخلي فسيكون طبقا لرغبة المخصص له قطعه الأرض.

وأضاف عمارة أن الهيئة تنفيذا للتوجه الحالي للدولة نحو تشجيع القطاع الخاص في الدخول في مشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن كل المصريين تدرس طرح أراضي للمطورين في أماكن مميزة بنظام المفاضلة في سعر الوحدة.

وقال رئيس اللجنة لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، المهندس فتح الله فوزي، إن اللجنة تبحث مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التيسيرات والإجراءات التي من شأنها التخفيف من حدة أزمة تسعير الوحدات واحتساب تكلفة المشروعات بسبب أزمة الدولار وارتفاع أسعار خامات ومواد البناء سواء فيما يتعلق بتعديل مدد وبرامج تنفيذ المشروعات أو سداد أقساط الأراضي للمطورين.

وأضاف فوزي أن اللجنة طالبت بأهمية عدم طرح قطع أراضي دون إدخال المرافق، لضمان سرعة تنفيذ المشروعات مع الإسراع في تشغيل المرافق في كل المدن الجديدة التي بدأ تسكينها، ووضع آلية لمشاركة القطاع الخاص في مشروعات الإسكان الاقتصادي والاجتماعي مقابل حصول المطورين على أراضي بمواقع متميزة لتنفيذ مشروعات استثمارية بأسعار السوق.

كما طالب أعضاء الجمعية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمهلة سداد الأراضي لمدة عام وتعديل برامج تنفيذ المشروعات للمطور والمقاول في ظل الظروف الراهنة بهدف تخفيف الضغط علي الإنشاءات التي تستنزف الدولارات وحتى لا يجبر المقاول على التعامل مع التجار لمواجهة غلاء الحديد والأسمنت، بالإضافة إلى اقتراح انشاء منصة شراء مباشر لتوريد الخامات دون الوسطاء كبورصة سعرية، كما تمت المطالبة بعودة المستثمر الصغير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.