31 يناير 2023 10:01 م
أخبار عاجلة

القاهرة للتنمية والقانون جرائم العنف الجنسي ضد النساء من منظور الطب الشرعي.. صور

علياء السيد العادلي

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة السادسة تحت عنوان جرائم العنف الجنسي ضد النساء من منظور الطب الشرعي ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا Diakonia.

حيث تسعي مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية والإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء ، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

حضر الندوة عدد من مشرفي التمريض ومسئولي التدريب بالاضافة إلي عدد من المحامين، وقد تحدثت فى الندوة الدكتورة / وفاء محمد محمود استاذ بقسم الطب الشرعي ووكيل كلية شئون بيئة وتنمية المجتمع – كلية طب الاسكندرية والتى ناقشت الحضور فى أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعى.

حيث يعتـبـر الفحــص الطبــي للضحايا / الناجيات من العنــف القائــم عــى أســاس النــوع الاجتماعـي جـزء مـن عمليـات الطـب الشرعى ، حيـث يعـرف العنـف الجنسي عـى أنـه أي ارتـكاب فعـل أو محاولة لارتكاب فعـل، أو تحرش جنسي ضـد أي شـحص خلافا لإرادته وتحتاج الناجيات /ضحايــا العنــف الجنسي ، إلى تجاوب صحى ، قانونى ذي نوعيـة عاليـة وحساسـية عاليـة للنـوع الاجتماعى ويسـهل الوصـول إليـه فى الوقـت المناسب ، غـير أن واقـع الأمـر يشيـر لعـدم تلبيـة خدمـات الطـب الشرعى السريرية فى عـدد مـن الـدول هـذه الاحتياجـات.
الإجــراءات التــي تضمــن خصوصيــة واحتــرام وسرية ناجيات / ضحايــا العنــف القائم على النوع الاجتماعى من لحظة الاتصال الأولى بخدمات الطب الشرعى إلى نهايته ، بما فى ذلـك إجـراءات العنايـة اللاحقة للضحايـا / الناجيات وعائلاتهن.

كما تحدثت الدكتورة وفاء محمود عن الاغتصاب ، هتك العرض ، وعن أليات فحص حالات الاغتصاب ، كيفية إثباته ، وأدلة الثبوت في هذه القضية مثال:
( مقارنة سماع القصة من الطرفين الضحيه والجانى وتحديد العمر للطرفين الكشف عن الملابس – رائحة الفم )كحول( – الوعي –العنف – أظافر المجني عليها ، وأيضا الجاني فحص مواضىع الجروح – الشعر- الدماء- السائل المنوى).

 

وأخيرا تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فى كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.