1 فبراير 2023 4:47 ص
أخبار عاجلة

صاحبتي يفوز بنصيب الأسد في ختام مهرجان القاهرة للفيلم القصير

فاز فيلم “صاحبتي”، بنصيب الأسد من جوائز مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير، والذي اختتمت  فعاليات الدورة الرابعة له، بإعلان الفائزين في المسابقات المختلفة.

حيث جاءت نتيجة كالتالي:

في مسابقة الفيلم المصري، حصد فيلم “صاحبتي” جائزة أحسن فيلم قصير، وحصل فيلم “مملكة الغرباء” على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم “قهوة فريال”، و”متاهة” على تنويه خاص.

وعن الأداء التمثيلي، حصل كل من مارك حجار، وإلهام صفي الدين على تنويه خاص عن فيلم “صاحبتي”.
وفي مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “hors champ”، وجائزة أفضل فيلم ذهبت إلى “light and dust”.

وأما مسابقة الفيلم العربي، فقد حصد جائزة لجنة التحكيم الفيلم التونسي “نصف روح”، وجائزة أفضل فيلم ذهبت إلى الفيلم الأردني “تالافزيون”.

وذكرت لجنة التحكيم، تنويهين عن الأداء التمثيلي لكل من عبدالقادر بن سعيد عن دوره في فيلم “نصف روح”، والطفلة السورية عائشة أحمد محمد عن دورها في فيلم “تالافزيون”.

وأما مسابقة عزيزة أمير، فقد حصدت فيها المخرجة كوثر يونس جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم “صاحبتي”، وجائزة أفضل فيلم ذهبت إلى الفيلم اللبناني “برة”، وتنويهان عن جودة كل من فيلمي “الأرجوحة” وهو فيلم سعودي والفيلم المصري “راضية”.

ومسابقة محمد بيومي، حصد فيلم “تريند” جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وفيلم “16 ملي” جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وذكرت اللجنة تنويهين عن فيلمي “سقالة” من تونس، و”أوتوستراد” من لبنان، وفي مسابقة الفيلم التسجيلي القصير، وحصد جائزة أفضل فيلم “درامز”، وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “عضيت لساني”، وتنويه عن فيلم “كشك بشاي”.

وأما في مسابقة الأفلام الدولية، ذهبت جائزة أحسن فيلم إلى “حينما يأتي والداي” وهو إنتاج مشترك “إستراليا وألمانيا”، وتنويه خاص بفيلم “4am” من فرنسا، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “شعر ربطة عنق بيضة”، من الصين، وأفضل فيلم لـ”?Will My Parents Come To See Me” من الصومال.

وذلك بحضور وحيد صبحي رئيس المهرجان، وبعض صناع الأفلام والنقاد وأعضاء لجان التحكيم، وبدأ الحفل بفقرة استعراضية “راقصة”، استمرت لدقائق على خشبة المسرح على ألحان مجموعة من الأغاني الأجنبية الكلاسيكية.

ثم صعد المخرج وحيد صبحي رئيس المهرجان، وألقى كلمة رحب فيها بالحضور، موجهًا الشكر لوزيرة الثقافة نيفين الكيلاني وصندوق التنمية الثقافية، ولجميع العاملين بالمهرجان خاصة المنظمين والداعمين من النقاد وصناع الأفلام الذين شاركوا في لجان التحكيم.

وأكد أن الحضور والجمهور فاق التوقعات وتواجد بنسبة كبيرة وهو ما يمثل دافعا قويا للاستمرار، وقدم اعتذاره عن أي سلبيات وقعت خلال هذه الدورة.

وأعلن صبحي، وجود نية مؤكدة لعرض أفلام المهرجان في محافظات الصعيد من خلال مشروع “ملتقى الفيلم السينمائي” في الصعيد.

وخلال لفتة إنسانية، في أثناء كلمة مدير المهرجان أحمد النبوين وجه الشكر إلى زوجته التي تحملت ضغوط العمل خاصة بالدورة لهذا العام، خاصة وأن زواجهم تم من شهر فقط، وقدم لها باقة من الورود على خشبة المسرح.

ومن جانبه، أعرب تامر بجاتو المدير التنفيذي للمهرجان، عن سعادته بحضور الجمهور بهذه الكثافة للمهرجان والحديث مع الصناع بشكل مباشر.

ودعا الصناع للاستفادة من المهرجان واعتباره محطة أو انطلاقة لهم ومجال للتواصل.

وذكر أنه هناك مشاريع للتعاون مع جامعات مصرية لعرض الأفلام في كليات الإعلام.

وتلى ذلك تكريم الملحن ومهندس الصوت علاء الكاشف، الذي شارك في أعمال “اضحك الصورة تطلع حلوة”، و”عبود على الحدود”، و”أحلام حقيقية”، و”قصة حب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.