1 فبراير 2023 4:52 ص
أخبار عاجلة

برنامج الخليج العربي” أجفند” يعقد اجتماعه نصف السنوي بالرياض

السيد العادلي 

عقد مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) اجتماعه نصف السنوي في مقره بالرياض، بعد ظهر يوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022 برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس أجفند، حيث تم استعراض إنجازات العام 2022، ومناقشة المشاريع المقدمة في الدورة الحالية بالإضافة إلى التقارير المالية والفنية.
وأقر المجلس تمويل 14 مشروعاً في مجالات الأمن الغذائي، قطاع الطفولة المبكرة، التغير المناخي، تمكين المرأة، القطاع الصحي (اللقاحات والكوادر الصحية)، الشمول المالي. ويتم تنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع عدد من الجهات منها : جامعة الدول العربية، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، مجموعة التنسيق العربية، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزارة التنمية الإجتماعية في سلطنة عمان، وبنك الأمل للتمويل الأصغر باليمن، والمبادرة العالمية للقيادة التنفيذية، وكما شملت المشاريع دعم البناء المؤسسي لمنظمات أجفند الشقيقة.

كما اطلع مجلس الإدارة على انجازات أجفند خلال العام 2022 والتي تركزت حول دعم الأمن الغذائي من خلال صغار المزارعين عبر مشروع التأمين الزراعي لمخاطر الطقس والذي يهدف إلى توفير البذور ذات الجودة العالية، والربط مع سلاسل الإمداد، والوصول إلى الخدمات المالية بما في ذلك الحوالات الإلكترونية. ويجرى العمل على التوسع بإنشاء مراكز لخدمات صغار المزارعين في الدول العربية والأفريقية.

من جانب آخر يتم تنفيذ مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن بالتعاون مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن و مؤسسة صلة للتنمية لعدد خمس محافظات يمنية ويستفيد منه 62,514 مستفيد.

و ثمن المجلس مشاركة أجفند في فعاليات مؤتمر الأطراف للتغير المناخي الذي عقد في شرم الشيخ، والذي تضمن عقد عدد من الجلسات الحوارية متناولة قضايا تنموية مختلفة، بالإضافة إلى إقامة حفل جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية للعام 2021، حيث تضمن الحفل تكريم الجهات الفائزة بالجائزة في مجال العمل المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.