وزارة الخارجية: هناك توتر في العلاقات المصرية الإسرائيلية

أرشيفية

السيد العادلي

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر تنقل رسائلها إلى الجانب الإسرائيلي بشكل واضح ومباشر في كل المحافل، موضحًا أن الوفود تلتقي في مصر والعواصم الأخرى، كما أن الجهات الأمنية تتعامل مع الموضوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن «الجهد المصري ينصب بالأساس على محاولة تفريغ الأزمة في قطاع غزة من الحالة التي تمر بها».

وأوضح أن «الجهد المصري ينصب على محاولة معاجلة الوضع الإنساني، والتعامل مع مخطط التهجير القسري، والتحرك على أكثر من محور، يشمل: إدخال المساعدات ووقف إطلاق النار والتحرك في الأمم المتحدة ومع واشنطن والاتحاد الأوروبي».

وذكر أن «المحاور تشمل التعامل مع القضية الفلسطينية في المستقبل، والتوصل إلى صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس، والتوصل إلى الهدنة؛ لحقن دماء الفلسطينيين، والبحث عن بارقة أمل لتفريغ الأزمة من خطورتها الحالية».

ونوه أن «القضية معقدة وليست بالسهولة التي يتصورها البعض»، مضيفًا: «بعد قتل أكثر من 28 ألف فلسطيني، وإصابة قرابة 100 ألف آخرين، الأجواء ليست إيجابية للاستجابة إليك بتلك السهولة».

ولفت إلى أن «هناك توتر في العلاقات المصرية الإسرائيلية بلا شك، هل تتصور أن قتل 28 ألفًا، وإعاقة دخول المساعدات، يعني أن الأمور على خير ما يرام؟! أي قارئ للبيانات المصرية أقل ما يصل إليه من تحليل هو أن مصر غير راضية بأي شكل من الأشكال عما يحدث».

وأكد في الوقت نفسه، أن «مصر تبذل أقصى جهد للتوصل إلى هدن تسمح بالتقاط الأنفاس، والعمل بشكل مكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار»، مختتمًا أن «دور الوساطة يحتم وجود قنوات اتصال مع كل الأطراف والثقة في الوسيط من كل الأطراف رغم وجود توترات».
كلمات متعلقة
مصر/اسرائيل

خدمة الشروق للرسائل القصيرة SMS.. اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

قد يعجبك أيضا
speakol

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

أردوغان يصدر عفوا عن 7 جنرالات مسؤولين عن “انقلاب 1997”

وكالات – المراقب أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عفوا عن 7 جنرالات مسجونين، لدورهم …