أخبار عاجلة

إنطلاق أعمال ورشة إعلام صديق للطفولة في أبو ظبي بحضور ملكة ماليزيا وعدد من الفنانين والإعلاميين من 7 دول عربية

تصوير خاص بالمراقب

السيد العادلي

انطلقت في أبو ظبي، أعمال الورشة الإقليمية “إعلام صديق للطفولة” بالشراكة بين كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” واليونيسف، وذلك بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حضر الورشة – التي تستمر حتى يوم 25 إبريل 2024 – عددا من الشخصيات الرفيعة أبرزهم جلالة الملكة عزيزة أمينة حرم جلالة ملك ماليزيا، والدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، والفنان أحمد حلمي والفنانة شيماء سيف، والإعلاميات البارزات منى الشاذلي ونشوى الرويني ونادية الزعبي وماما انيسة، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات الإماراتية ذات العلاقة والخبر اء والإعلاميين من 7 دول عربية. وقامت بالتقديم الطفلة السورية شام البكور الفائزة بجائزة تحدي القراءة.

وقد شهدت الورشة في اليوم الأول – والتي تستمر ثلاثة أيام – جلسة حوارية للأطفال حضرها أعضاء برلمان الطفل الإماراتي بإدارة من الفنانة شيماء سيف تناولت الأثر الإعلامي على الوعي البيئي والمناخي لدى الأطفال، الذين أكدوا خلال الجلسة أهمية الحفاظ على البيئة من خلال الرجوع إلى ممارسات الأجداد في الحفاظ على البيئة مع استمرار العمل على نشر التوعية. وكذلك تكريم المؤسسات الإماراتية التي فازت بجائزة المؤسسات الصديقة للطفولة والأسرة التي تنظمها جامعة الدول العربية، إلى جانب تكريم عدداً من الجهات الإعلامية لدعمها لقضايا الطفولة على المستوى المحلي.

كما تم عقد جلستين الأولى بعنوان “كيف يؤثر الإعلام على تشكيل هوية الطفل وتطوره” تحدث فيها الفنان أحمد حلمي وحاوره خلالها الإعلامي فهد هيكل، والجلسة الثانية “أثر الإعلام على نفسية الطفل” تحدثت خلالها الإعلامية منى الشاذلي والدكتورة ناديا بوهناد الاستشارية النفسية والتربوية وأدارت الحوار الإعلامية نشوى الرويني.

وتستكمل الورشة خلال اليومين القادمين مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بحقوق الطفل وأثر وسائل الإعلام عليها، مثل واقع حقوق وسياسات رفاه الطفل في الدول العربية، والإعلام وقضايا التغير المناخي، والإعلام والـتأثير على الصحة النفسية، إلى جانب كيفية تطبيق المبادئ المهنية لمعالجة قضايا حقوق الطفل على مستوى المعالجة والصورة.

يذكر بأن هذه الورشة تأتي في إطار تنفيذ مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، وإدراكا لما يقوم به الإعلام اليوم من دور مؤثر في حياة وتنشئة أطفالنا، وتنفيذاً لتوصيات لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، وذلك بهدف إكساب الإعلاميين خلفية معرفية حول حقوق الأطفال وقضاياهم الملحة، وتمكينهم من مهارات تفعيل وسائل الإعلام لحماية حقوق الطفل ورعايته، وتضمين ذلك في الرسائل والبرامج الإعلامية بهدف رفع مستوى وعي أفراد المجتمع وصانعي القرار بقضايا الطفولة وحقوقهم وحمايتهم.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

السعودية تمنع دخول مكة المكرمة دون تصريح بداية من السبت 4 مايو

متابعات أعلن الأمن العام السعودى اليوم بدء تنفيذ التعليمات المنظمة للحج التى تقتضى حصول المقيمين …