أخبار عاجلة

يتناول التربية الإيجابية والتسامح وأهمية اللعب..المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر عدد تفاعلي جديد من مجلة خطوة يخصص ملفه عن الطفل والبيئة

السيد العادلي

أشار الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة بأن العدد الجديد من مجلة “خطوة” تضمن ملفاً حول موضوع “الطفل والبيئة”، وذلك إدراكاً بأهمية موضوع الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية التي صارت تُمثل أزمةً في حقوق الطفل، وأيضاً تجاوباً مع التحركات الإقليمية والدولية في هذا المجال بعد قمتيّ المناخ اللتين عُقدنا في شرم الشيخ ودبي. مضيفا سيادته بأن ملف هذا العدد احتوى على موضوعات مهمة تضمنت إرشادات ورسائل، بل وآليات للعمل، والتي تمثل دعوة للقائمين على الطفل من أجل العمل على الحفاظ على البيئة بمشاركة أطفالنا وصولاً إلى عالم أخضر مُستدام.

تضمن ملف العدد “الطفل والبيئة” عددا من الموضوعات هي: “من أجل تحقيق التنمية المستدامة علموا أولادكم حب الطبيعة” للكاتبة الدكتورة داليا سليمان، و”8 وسائل تنمي لدى الطفل الوعي بالبيئة منها الرسم والزراعة وإعادة التدوير” للدكتور ة هند حجازي مدرس التربية بجامعة دمنهور، و”الأطفال أكثر عرضة لحلو البيئة ومرها” للدكتورة هبه صابر شاكر علام أستاذة التربية بجامعة الإسكندرية، و”لعبة شد الحبل بين الوقت الأخضر ووقت الشاشة” للدكتورة رحاب أحمد شوقي أستاذ مساعد التربية بجامعة الإسكندرية.

وشمل العدد أيضا مجموعة من المقالات هي: “كيف نجعل من أطفالنا قادة للمستقبل” للكاتبة المغربية عواطف كركيش، و”ما دور الأسرة في تنمية التسامح لدى الطفل” للدكتور محمد محمود العطار أستاذ مساعد التربية بجامعة الباحة السعودية، و”خطأ الطفل فرصة لتعليمه وليس لعقابه” للدكتورة رانيا حلمي وجيه أستاذ مساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”عندما تتحول الأجهزة الذكية إلى أبطال في قصص الأطفال” للكاتب السوري سامر أنور الشمالي، و”أبنك كثير اللعب.. إنه طفل ذكي اجتماعيا” للباحثة نجلاء مأمون.

وإلى جانب ذلك حوى العدد (49) من مجلة خطوة عبر صفحاته تجارب “تحديات التعبير الحركي في المسرح لدى الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية” للباحث والكاتب المخرج محمود كحيلة، وعرض للكاتب الأستاذ أحمد فضل شبلول بعنوان “محمد عثمان جلال بين شوقي ولا فونتين وداود”، وعرض للكاتب الدكتور مصطفى غنايم بعنوان “أدب الطفل فن وتربية : بين قطار المطارقي ومغامرات فاروق”.

كما تقدم مجلة خطوة نشاطا في شكل فيديو بعنوان اصنع …العب.. تعلم (عرائس من الكارتون) إعداد وتنفيذ فنان العرائس اليمني صدام العدلة. وملحق قصة فيديو رسوم متحركة بعنوان “ملك والعصافير“ للكاتب بهجت صميدة ورسوم ياسمين يوسف وتحريك أحمد عمار ، وشعر بلادي” للشاعر محمد عباس على داود.

يذكر بأن مجلة خطوة هي مجلة علمية تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 – 8 سنوات، ولها هيئة استشارية وعلمية وتحريرية تضم نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، تستهدف نشــر الفكــر التربــوي المســتنير مــن وإلى الممارســين والمعنيــين بمرحلــة الطفولــة المبكــرة وتنمية اتجاهــات إيجابيــة لتنشــئة الطفــل في الوطــن العربــي، وفــق مقاربــة حقوقيــة تنمويــة في ضــوء متطلبــات مجتمــع المعرفــة. يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية.

وتستكمل المجلة في عددها القادم (50) ملف “الأطفال في ظل النزاعات المسلحة”، وترحب بنشر المقالات والخبرات والتجارب للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، بما يعظم من وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

للمزيد أو تلقي الموضوعات التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:
media.accd@gmail.com

 

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

المراقب ينشر البيان المشترك بمناسبة اليوم العالميّ لمكافحة عمل الأطفال

السيد العادلي  في مناسبة اليوم العــــالميّ لمكافحة عمل الأطفال، الذي اعتمدته الأمم المتحدة عام 2002، …