حفلان للموسيقار يحيى خليل خلال شهر رمضان

الموسيقار يحيى خليل

قررت دار الأوبرا المصرية إضافة حفلين للموسيقار العالمي يحيى خليل، بعد نجاح حفلات هذا الموسم.

ويقام الحفل الأول مساء الثلاثاء 2 أبريل على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة، والثاني مساء الجمعة 5 أبريل بأوبرا الإسكندرية.

ويقدم يحيى أول حفلين له خلال خلال شهر رمضان، ويشارك فيهما مجموعة من أبرع العازفين، إلى جانب المغنية الفرنسية ديجايما، ويسافر بعدها إلى الولايات المتحده الأمريكية استعدادا لتقديم مجموعة من الحفلات منها، المشاركة في مهرجان موسيقى العالم، ويعد أكبر مهرجان موسيقي يقام هذا الصيف بمدينة شيكاغو، وسيقدم خليل خلال الحفلين مجموعة متنوعة من أعماله الخاصة، إلى جانب بعض المؤلفات الموسيقية.

المعروف أن يحيى خليل رائد موسيقى الجاز في مصر والشرق الأوسط، وأول من قام بمزج الموسيقى المصرية بموسيقى الجاز، ومثل انطلاقة جديدة لهذا اللون من الموسيقى ونجح في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف الشرائح العمرية داخل مصر وخارجها ليساهم في الارتقاء بالذوق العام.

شارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، وقدم الكثير من العروض الناجحة بمختلف الأماكن الثقافية والفنية بمصر والخارجي، ويشهد موسمه الصيفي سنويا جولة فنية في الولايات المتحدة يقدم خلالها مجموعة من الحفلات في عدد من المدن مع نجوم الجاز في أمريكا.

شارك يحيى في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية منها “عالم الجاز”، وهو المؤلف الموسيقى لموسيقى برنامج “حكاوي القهاوي”، كما شارك في أعمال فنية وسينمائية، وشارك مع العديد من المطربين المشهورين منهم محمد منير، وقام بتقديم العديد من الحفلات حول العالم، وتم تكريمه عدة مرات.

وتألق بعزفه بصحبة مشاهير موسيقى الجاز من أمثال “أوليفر جونز” و”ديف يونج” و”فان فريمان” و”جيمس مودى” و”ديزى جليسبى”، وكان قد شارك في العزف مع جليسبي في الحفل الذي أقيم في افتتاح الأوبرا المصرية الجديدة عام 1989.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

طرح الصور الأولى من فيلم شقو لعمرو يوسف

فاطمه كمال أطلقت الشركة المنتجة لفيلم “شقو” للفنان عمرو يوسف الصور الأولى من العمل، والتي …