انخفاض الأسعار العالمية وتوافر الدولار يرفعان واردات مصر من القمح 40%

أرشيفية

ارتفعت الكميات الواردة من القمح المستورد خلال الشهور الخمسة الأولى من 2024 بنحو 40%، إذ بلغت 5.9 مليون طن قمح مقابل 4.2 مليون طن عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب وثيقة حصلت عليها الشروق.

وبلغت كميات القمح التي تم استيرادها من روسيا نحو 4.5 مليون طن بنسبة 76% من إجمالي كميات القمح المستوردة، في حين استوردت مصر مليون طن قمح من أوكرانيا بنسبة 17%، تلتها رومانيا بنحو 200 ألف طن بنسبة 3.4%.

وكشفت الوثيقة أن مصر استوردت خلال شهر مارس أكبر كمية من القمح حيث بلغت 1.6 مليون طن، وهي فترة تحرير سعر الصرف، في حين استوردت 1.2 مليون طن خلال شهري فبراير وأبريل الماضيين، ونحو 1.1 مليون طن في مايو، وأقل كمية تم استيرادها كانت في يناير بحجم 709 آلاف طن قمح.

وأرجع مدير شركة “ميدترينيان ستار” للتجارة واستيراد الحبوب هشام سليمان، أسباب زيادة واردات مصر من القمح المستورد خلال العام الحالي إلى انخفاض أسعاره العالمية، مؤكدا أن أسعار القمح انخفضت هذا العام بنحو 100 دولار في الطن الواحد، عن العام الماضي.

وقال سليمان في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، إن البنوك لم تكن تقوم بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد القمح خلال العام الماضي، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي سادت قبل إتمام صفقة رأس الحكمة، لكن العام الحالي انفرجت الأزمة وتستطيع البنوك توفير الدولار للمستوردين.

ورفعت مصر كميات القمح المستوردة في العام الماضي إلى 11 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن في عام 2022، منها نحو 5 ملايين طن للحكومة والباقي للقطاع الخاص.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

تثبيت أسعار الفائدة الامريكية دون تغيير للمرة السابعة

اقتصاد أبقى الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الامريكي” على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 22 …