ابراهيم وجدي التهامي.. انضمام مصر لقمة البريكس خطوة جيدة لتنمية الاقتصاد المصري

ابراهيم وجدي التهامي

 

قال ابراهيم وجدي ان قرار قمة البريكس لانضمام مصر لعضوية الدائمة لهذا الكيان الاقتصادي الضخم خطوة مهمة وجيدة لتنمية الاقتصاد المصري وخاصة فى ظل الظروف الصعبة التى نمر بها وتمر بها حركة التجارة العالمية نتيجة للأزمات المالية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية وايضا ازمة فيروس كورونا.

وأشار التهامي إلى أن انضمام مصر مع دول السعودية وإيران والإمارات وإثيوبيا إلى تجمع (بريكس) سيؤدى إلى تقويتها كمجموعة اقتصادية وتتمتع بالقدرات والامكانيات التي تجعله قادرا علي ادارة السياسات المالية والاقتصادية التي تحكم المسارات التنموية في كثير من دول العالم ، نظرا لانه يضم أقوي الدول العظمي اقتصاديا ، ومن ثم انضمام مصر سيعزز لها فرص التبادل التجاري مع دول المجموعة ، فضلا عن تنشيط الصادرات المصرية والانفتاح على الشراكات الاستثمارية والاقتصادية المشتركة مما يحقق نمو استثماريا جديدا في مصر .

أكد التهامي ان مجموعة”بريكس” (BRICS) يضم هذا التكتل 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكلمة “بريكس” (BRICS) بالإنجليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول . موضحا ان مجموعة بريكس أصبحت أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى، التي ما فتئت ترغب في الانضمام إلى التكتل.

وقدم ابراهيم التهامي التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصري بقرار قمة البريكس بقبول عضوية مصر الدائمة موضحا أنها تأكيد على نجاح السياسة المصرية الخارجية وإصرارها على أن يكون قرارها مستقلا وارادتها حرة واستعادة لدورها الإقليمى والدولى التى قامت به عندما كانت إحدى الدول القائدة والمؤسسة لحركة الحياد وعدم الانحياز مؤكدا ان لها مردود إيجابي كبير مصر خلال السنوات المقبلة.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

عقوبات مغلظة للمتلاعبين.. إعلان الأسعار الجديدة للسجائر بعد الزيادة الرسمية في المحلات

اقتصاد تشهد قوائم أسعار السجائر ومنتجات التبغ الصادرة عن الشركة الشرقية للدخان اهتمامًا كبيرًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *