أخبار عاجلة

نادر جوهر.. ماذا يعني تخفيض وضع مصر الائتماني

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، اليوم الخميس، إن مصر “سوف تستنزف” احتياطياتها الثمينة من النقد الأجنبي ما لم تخفض قيمة الجنيه مرة أخرى.

تلي ذلك قيام وكالة موديز لخدمات التصنيف الائتماني، بخفض تصنيف مصر الائتماني للمرة الثانية هذا العام للديون السيادية إلى درجة Caa1 بدلا من B3، بحسب تقرير للوكالة صدر منذ ساعات قليلة. . وأشارت الوكالة في تقريرها عن مصر، أن خفض التصنيف يعكس تدهور قدرة الحكومة المصرية على تحمل الديون واستمرار نقص العملات الأجنبية في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين الخارجي على مدى العامين المقبلين، وسط قيود متزايدة على خيارات السياسة لإعادة التوازن إلى الاقتصاد دون تفاقم المخاطر الاجتماعية.

وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، قالت موديز إن التوقعات المستقرة تعكس سجل الحكومة فيما يتعلق بقدرة تنفيذ الإصلاح المالي وإطلاق استراتيجية بيع الأصول، بالإضافة إلى توقعات موديز باستمرار الدعم المالي الخارجي من صندوق النقد الدولي، بشرط الامتثال لشروط الإصلاح، ومن مجلس التعاون الخليجي.

في نفس الوقت نحن نتجاهل التحذيرات الدوليه للمخاطر التي يواجهها اقتصاد مصر بل نتجاهل الرد او حتي نشر الموضوع في الاعلام فنحن مشغولون بالانتخابات ونعقد مؤتمرات للانجازات لتبرير صرف الكم الهائل من القروض والمعونات التي تلقتها مصر خلال السنوات العشر الماضيه.

ولكن هل من مسئول حكومي يمكنه الخروج للشعب لشرح وضعنا الاقتصادي ويرد علي ادعاءات البنك الدولي ويشرح لنا طريقه الخروج من الوضع المزري لاقتصادنا ام اننا حقا ننحدر للهاويه ونفضل عدم التصريح بذلك ودعونا نركز في الانتخابات الرئاسيه.

 

عن

شاهد أيضاً

الدكتور أحمد سعيد رزق يكتب رأي المراقب اليوم.. “عود_على_بدء “

يمثل إبراهيم عيسى ورفاقه النموذج المبتذل لمدعي الثقافة والتنوير، إلى الآن لا تفهم لهم مدرسة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *