أخبار عاجلة

فريق المراقب يصف حريق ستوديو الاهرام… كارثة انسانية

المراقب

في البداية اتصل بالمراقب أحد المواطنين الذي يسكن في شارع خاتم المرسلين ليبلغنا أن هناك حريق هائل في احد الأبنية ولم يحدد المكان بالتحديد وأرسل لنا الصور التالية التي قام بتصويرها بتليفونه الخاص،.

وقد نشب الحريق في الساعة الثانية صباحا .

– توالت الاتصالات لموقع المراقب الاخباري الذي قام بدوره بالاتصال بالاجهزة المعنية التي اكدت ان الحريق هائل بالفعل وقد نشب في استوديو الاهرام وسط مخاوف من امتداد النيران الي المباني المجاورة .

وهرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى مستشفيات الهرم وأم المصريين لتلقى الرعاية الصحية، علمًا بأن الإصابات تنوعت بين حالات اختناق وكسور وجروح وحروق نتيجة الحريق.

مرّت الدقائق بطيئة علي أهالي المنطقة في شارع خاتم المرسلين واقترب الفجر ومازالت النيران تلتهم كل من يقف في طريقها وبدأت شرارات النيران تتطاير يمينا ويسارا وقوات الاطفاء يحاولون اخمادها بفرق إطفاء من انحاء محافظة الجيزة والقاهرة .

ومرت ساعات الفجر الأولى  مأساوية على منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة، في شارع خاتم المرسلين غير مصدقين مايحدث، بعدما امتدت النيران الي العمارات المجاورة تم قطع الكهرباء والغاز عن المنطقة كلها.

وتشير إحصاءات إلى أن الحادث أسفر عن إصابة 14 شخصًا، مع تسجيل خسائر مادية كبيرة في الاستدويو الذي كان يستقبل تصوير مشاهد من مسلسل المعلم المعروض حاليا ضمن دراما رمضان.

وكان القدر رحيما بفريق العمل، الذي كان موجودًا في المكان لتصوير المشاهد، حتى قبل دقائق قليلة من اندلاعه، في حين تبقى عدد من مهندسي الديكور ممن يُرجح أنهم أصيبوا جراء الحريق.

 

وفي أعقاب ذلك، عاينت النيابة العامة الحريق، لبيان أسباب الحريق ومعرفة مدى تضرر العقارات التي امتدت لها النيران وتأثيرها على سلامتها الإنشائية مع إعداد تقرير تفصيلي بالحريق.

وطلبت النيابة العامة تحريات المباحث، وتقرير الحماية المدنية والأدلة الجنائية التي باشرت عملها لكشف أسباب الحريق، والتقارير الطبية الخاصة بالمصابين في الحريق، مع موافاتها بتقرير اللجنة الهندسية المنوط بها معاينة العقار، ومدها بأقوال شهود العيان والمصابين حال سماح حالتهم لبيان ملابسات الحادث.

وفور تلقي البلاغ انتقلت 15 سيارة إطفاء مع خزانات المياه، بالإضافة إلى الأوناش والسلالم الهيدروليكية، وذلك لشدة النيران التي امتدت إلى 7 عقارات مجاورة للاستديو.

شهود العيان

ورصد فريق موقع المراقب الاخباري  التهام النيران لكامل ديكور مسلسل المعلم، وانتقال النيران إلى أربعة عقارات سكنية بشارع الجلاء الملاصق لاستوديو الأهرام.

وقال شهود العيان لـلمراقب إن إحدى السيدات شاهدت لحظة اشتعال النيران في ستوديو تصوير مسلسل المعلم للفنان مصطفى شعبان، وحاولت النداء على غفير الاستديوهات أو أي شخص للانتباه إلا أنه لم ينتبه أحد لذلك، حتى نشب الحريق في الاستديوهات بالكامل وانتقل إلى الشقق السكنية المجاورة لاستوديو الأهرام.

وقال علي الضبع احد السكان الذين شاهدوا بداية النيران  أن أصحاب مسلسل المعلم كانوا يصورون مشهد شماريخ والاستديو كله خشب، وكان اللي بيحصل أنهم كانوا بيصوروا مشهد تمثيلي والشماريخ ولعت النار والمشهد التمثيلي قلب بجد”وكنا نعتقد ان المشهد تمثيلي لكن بإتقان أكثر من اللازم حتي تحول الي حقيقة علي ارض الواقع..

تعاملت الحكومة سريعًا، حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، توجيهات فورية، بصرف فورى لمبلغ 15 ألف لكل أسرة مضارة من حريق ستديو الأهرام، كجزء من الإيجار المؤقت لشقق بديلة لحين إصلاح العمارات والوحدات وإعادتهم إليها.

كما وجه مدبولي، السجل المدنى بإصدار بطاقات رقم قومى بديلة لمن فقدها فى الحريق ومتابعة دورية من المسئولين للموقف التنفيذى على الطبيعة.

وقد رافق رئيس الوزراء وزيرة التضامن الاجتماعي  التي وجهت  بصرف إعانة فورية للأسر المضارة من حريق العمرانية وتنسق مع محافظ الجيزة لحصر الخسائر وتوفير تكلفة إصلاح وتأثيث الوحدات السكنية التي تم إتلافها .

وأصدر مجلس الوزراء بيان قال فيه :-
تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بصرف إعانة فورية كدفعة للأهالي المتضررة منازلهم من الحريق الذي نشب في الساعات الأولى من صباح اليوم في منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة، وجهت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ببدء الصرف الفوري للأسر المضارة.
وتعد تلك الدفعة كقيمة إيجارية لعدة شهور قادمة، بما يعادل القيمة الإيجارية في المنطقة التي يعيشون فيها، وذلك لحين تأهيل المباني المضارة من الحريق وإعادتها لوضعها الأصلي.
ووجهت القباج مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة ببدء صرف الإعانة الفورية للأسر المضارة، والاطمئنان على حصول جميع الأسر عليها، وتقديم كافة المساعدات، كما يتم التنسيق مع السيد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة لحصر الخسائر وتوفير تكلفة إصلاح وتأثيث الوحدات السكنية التي تم إتلافها .

حكوميًّا أيضًا، توجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إلى موقع حريق ستوديو الأهرام، في حي العمرانية، للوقوف على حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالموقع جراء الحريق.

واطمأنت وزيرة الثقافة على سلامة العاملين بالاستوديو، كما تفقدت مباني ستوديو الأهرام والبلاتوهات الملحقة به.

وقالت الوزيرة إن الحريق اندلع في ديكور “الحارة الشعبية” الذي يتم تصوير أحد الأعمال الرمضانية به حاليًا، ونجحت جهود رجال الحماية المدنية في السيطرة عليه.

وأضافت أن ديكورات “الحارة” التي شبت بها النيران، كانت منشأة في أرض تبعد عن البلاتوهات والاستديوهات والمباني الرئيسية والتاريخية لاستوديو الأهرام، والذي لم يصبه الأذى.

كما أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الوزارة في انتظار نتائج التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة، وتقرير المعمل الجنائي للوقوف على أسباب اندلاع الحريق.

ووجهت وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة متخصصة، بشكل عاجل، لحصر الخسائر والأضرار بشكل دقيق.

 

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

كشف غموض العثور على جثة طفل مذبوحا داخل شقة في شبرا الخيمة

ندا ابراهيم نجحت أجهزة الأمنية وزارة الداخلية في كشف غموض العثور جثة طفل مذبوحا داخل …