الاتحاد الأوروبي يسرع خطة لدعم مصر وسط أزمة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة

د ب أ

يحاول الاتحاد الأوروبي تسريع جهوده لتعزيز علاقته مع مصر ومساعدتها في التعامل مع التدعيات المتنامية للصراع بين إسرائيل وحركة حماس على حدودها.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة قولها إن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تعتزم زيارة القاهرة قريبا لتعزيز جهود دعم التنمية الاقتصادية لمصر، والتخفيف من تأثير الأزمة الراهنة عليها.

وكان الاتحاد الأوروبي يبحث بالفعل إبرام شراكة مع مصر إلا أنه يرغب الآن في تسريع الجهود في ظل الأهمية الاستراتيجية لمصر، والمخاوف من تزايد تدفق اللاجئين عليها، من دول أفريقية مثل السودان.

وتؤيد دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا وفرنسا العمل المستمر في هذا الصدد، رغم أن لا يزال العمل قائما لتحديد الجدول الزمني لذلك وأرقام الدعم الذي سيتم تقديمه.

وتشمل الخطة ست أولويات تتنوع من الاقتصاد والاستثمارات إلى الهجرة والأمن. وعلى الصعيد الاقتصادي، يرغب الاتحاد الأوروبي في استكشاف الخيارات مع الدول الأعضاء لمساعدة مصر في التعامل مع عبء ديونها الضخمة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيقترح الاتحاد الأوروبي خطة استثمارية تهدف إلى جمع 9 مليارات يورو (8ر9 مليار دولار) في قطاعات مثل الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، وذلك خلال منتدى استثماري مخطط له في الربيع المقبل.

وتستهدف الخطة أيضا الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال مساعدة مصر على إدارة الحدود، وإجراءات مكافحة التهريب والعودة الطوعية.

 

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

28 يونيو القادم.. إيران تحدد موعد انتخاب خليفة رئيسي

خارجي – قسم المتابعة  أعلنت ايران الاثنين انها ستجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو المقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *