منح جائزة الشهيد مظلوم باكوك للكاتب الصحفي الكبير إلهامي المليجي

أعلن اتحاد الإعلام الحر عن منح جائزة الشهيد مظلوم باكوك العالمية في يوم الصحافة الكردية لعام 2024 للكاتب الصحفي الكبير إلهامي المليجي.

وتسلمت درع الجائزة السيدة ليلى موسى ممثلة مجلس سوريا الديمقراطية في مصر، وذلك في الاحتفال الذي أقيم في مدينة القامشلي شمال وشرق سوريا.

بدورها قامت الدكتورة ليلى بتسليم الدرع للكاتب الصحفي والإعلامي إلهامي المليجي في منزله بالقاهرة.

يذكر أن الجائزة عالمية وتمنح على ثلاث مستويات، حيث تمنح لكاتب صحفي عالمي أنتج مواد إعلامية ذات تأثير كبير في مناطق شمال وشرق سوريا (روج آفا) بينما الجائزة الكردستانية تمنح للصحفيين الكرد العاملين في أرجاء كردستان.

وكانت أول صحيفة كردية قد صدرت في الثاني والعشرين من شهر أبريل/نيسان 1898، أي منذ مئة وستة وعشرين عاماً تحت اسم “صحيفة كردستان”، ومثّلت بذلك حجر الأساس واللبنة الأولى للصحافة بإصدار ثلاثين عدداً من مدينة القاهرة بمصر، لتنطلق بعدها مسيرة الصحافة الكردية بعشرات الصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية على امتداد أوسع في ظروف لم تكن مستقرةً.

كما يذكر أن مظلوم باكوك أول صحفي يستشهد أثناء تغطيته معركة تطهير مناطق شمال وشرق سوريا من تنظيم داعش الارهابي عام 2014.

يذكر ان الكاتب الصحفي الكبير الهامي المليحي يعمل في الحقل الصحفي والإعلامي منذ أكثر من نصف قرن ، وله إنجازات عديدة وأعمال صحفية متنوعة لرصد ونقل الحقيقية، أخرها كان كتاب” أوجلان.. مسيرة نضالية” لمجموعة مؤلفين أشرف عليها الأستاذ إلهامي المليجي، ومازال المليجي يعمل ويجتهد في رصد ونقل الحقائق وتقديم التحليل والخبر والمادة الدقيقة، إضافة إلى تشجيعه ومساعدته لجيل الشباب من الصحفيين والإعلاميين.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

الأمير عبد العزيز بن طلال يعقد اجتماعا بالقاهرة مع مجلس أمناء الجامعة العربية وإدارة الشبكة للمنظمات الأهلية

السيد العادلي * الاجتماع يوافق على خطة عمل تتضمن برامج للتحول الرقمي ومواجهة التغير المناخي …