أسعار النفط تقترب من 94 دولارا للبرميل وسط توقعات بارتفاع خام برنت إلى 140 دولارا

ارشيفية

خارجي – اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% خلال تعاملات جلسة اليوم الجمعة، كما تتجه نحو ثانى مكاسب أسبوعية على التوالى، فى ظل استمرار الصراع فى الشرق الأوسط.
وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1% إلى 93.33 دولار للبرميل، كما صعدت عقود الخام الأمريكى بنسبة 1.17% مسجلة 90.42 دولار للبرميل، بحسب وكالة «رويترز».
ويتزامن مع مكاسب أسعار النفط توقعات ببدء الاجتياح الإسرائيلى لقطاع غزة، مما أجج مخاوف من تعميق الصراع فى الشرق الأوسط.
ووفقا لـIG تونى سيكامور، فإن سعر الخام الأمريكى قد يرتفع لأعلى مستوى منذ نهاية سبتمبر عند 95.03 دولار للبرميل، إذا اخترق مستوى المقاومة عند 91.5 دولار للبرميل.
وذكرت «آنا بواتا» رئيسة قسم الأبحاث لدى «إليانز تريد»، أن السيناريو الأسوأ للحرب فى الشرق الأوسط قد يؤدى لارتفاع أسعار النفط إلى 140 دولارا للبرميل، ويدفع بالعالم إلى حافة الركود.
وفى مقابلة مع تليفزيون «بلومبرج»، حددت «بواتا» احتمالية حدوث مثل هذا السيناريو عند 20% مع تحول الحرب بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل إلى صراع إقليمى واسع النطاق يؤدى إلى توقف إمدادات النفط الخام.
كما تلقت أسعار الخام دعما من توقعات بزيادة العجز فى الربع الأخير من هذا العام، بعدما مدد كبار المنتجين ــ السعودية وروسيا ــ تخفيضات الإمدادات حتى نهاية هذا العام.
وفى سياق منفصل، خففت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن العقوبات عن قطاع النفط والغاز فى فنزويلا.
ومحليا، تعمل مصر على التحوط ضد تقلبات أسعار النفط عالميا، حيث قال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ياسر عمر، إن الحكومة قامت بالتحوط فى موازنة السنة المالية الحالية من أى ارتفاعات لسعر برميل النفط حتى 100 دولار للبرميل أو أكثر.
وسعر البرميل المحدد فى الموازنة الحالية 80 دولارا للبرميل. وتبدأ السنة المالية فى مصر فى أول يوليو وتنتهى فى نهاية يونيو.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

منصور: افتتاح موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر بشرة خير

كتب: محمد عبدالله حسين أكد المهندس اسلام منصور رئيس مجلس امناء مجموعة هاردن، أن افتتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *