المراقب ينشر كلمة صاحب السمو ال الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود في افتتاح اعمال “منتدى المجتمع المدني والأمن الغذائي” ومنتدى “الشباب العربي الأمن الغذائي”

الأمير عبد العزيز بن طلال

السيد العادلي

ينشر موقع المراقب الاخباري نص كلمة سمو الامير عبد العزيز بن طلال التي ألقاها سموه في افتتاح  اعمال “منتدى المجتمع المدني والأمن الغذائي” ومنتدى “الشباب العربي الأمن الغذائي” .

الي نص الكلمة

معالي السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية

معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية

معالي السيد أحمد سيد أحمد أج وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

صاحبات وأصحاب المعالي والسعادة

السيدات والسادة

الشباب والشابات

الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

نلتقي اليوم على أرض مصر العزيزة ومن داخل بيت العرب من جامعة الدول العربية في توقيت بالغ الحساسية… فقد شهدنا خلال الأيام الماضية أحداثا مؤسفة وأعمال عنف استهدفت المدنيين، وإننا لنشعر بالأسى والألم من أعداد من فقدوا حياتهم ومن الجرحى والمصابين خاصة بين الأطفال والنساء وكبار السن، ونضم صوتنا إلى الأصوات التي تدعو إلى إحكام العقل، ووقف كل عمليات العنف بشكل عاجل، وتحقيق الحماية للمدنيين، وإذا كنا نتحدث في منتدى اليوم عن قضية الأمن الغذائي، فلابد أن ندعو أيضا الى فتح المجال لكل الاحتياجات الإغاثية والدوائية والغذائية.

ان قدسية الحياة البشرية تجعلنا ندعو العالم كله أن يجمع على المطالبة بالعدالة والانصاف وتعزيز السلام الدائم. فهذا واجبنا نحو الأجيال القادمة.

الحضور الكريم

إن الفعالية التي تجمعنا اليوم تهدف إلى التشارك في البحث والدراسة لاستشراف ملامح أدوار المجتمع المدني والشباب في تعزيز الأمن الغذائي في عالمنا العربي، وذلك تمهيدا للخروج بتوصيات ورسائل تعين القادة العرب على اتخاذ قرارات متبصرة في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخامسة. فلا شك أن الأمن الغذائي قضية ملحة تؤثر على حياة ملايين البشر وصحتهم في جميع أنحاء العالم، حيث يعاني 54 مليون شخص في البلدان العربية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ومن أشكال متعددة من سوء التغذية، بل ويجد عالمنا العربي صعوبة بالغة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالقضاء على الجوع بسبب الجفاف وندرة موارد المياه وغيرها من الأسباب الطبيعية. كما تفاقمت إشكالات الأمن الغذائي وارتفعت معدلات سوء التغذية في المنطقة العربية بسبب الأزمات الدولية مثل جائحة كوفيد 19، والأزمة الروسية الأوكرانية، إلى جانب التغير المناخي.

الحضور الكريم

نؤكد أن منظمات المجتمع المدني العربي شريك تنموي رئيس في تعزيز الأمن الغذائي، فهي بمثابة حلقة الوصل الأكثر قوة ومرونة في جهود تعزيز بناء الشراكة والتعاون بين مختلف الجهات الفاعلة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص من جانب، وصغار المزارعين ومنتجي الغذاء والمجتمعات المحلية من جانب آخر. كما وان لها دور حاسم في تيسير تبادل المعرفة وبناء القدرات، من خلال تنظيم ورش العمل والبرامج التدريبية لتعزيز مهارات ومعارف المزارعين والشباب والنساء وغيرهم من أصحاب المصلحة المشاركين في النظام الغذائي. وتعمل على تمكين الأفراد والمجتمعات المحلية المهمشة ليصبحوا مشاركين فاعلين في تحقيق أمنهم الغذائي.

أما الشباب فهم مستقبل عالمنا العربي. والمنطقة العربية واحدة من أكثر المجتمعات شبابا في العالم، اذ تقل أعمار ثلث سكانها عن ٢٥ عاماً. ولذلك فمشاركة الشباب في بلورة الحلول المستدامة للتحديات التنموية المعقدة أمر حيوي، ومجتمعاتنا بحاجة الى توظيف طاقتهم وحماسهم وتفكيرهم الابتكاري لمعالجة القضايا المحيطة بالأمن الغذائي. ومجالات إسهام الشباب في قضايا الأمن الغذائي واسعة باتساع مستقبلهم وحماسهم للتجديد والتغيير، وأخذهم بنواصي تقنيات العصر وانفتاحهم على الحلول المبتكرة للمشكلات.

ولأننا في برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” على قناعة راسخة بأن حفز طاقات المجتمع المدني وإطلاق العنان للشباب للتفكير الابتكاري والابداعي، من شأنه أن يؤدي إلى إحداث التغيير الإيجابي، والإسهام في الحلول المستدامة لقضية الأمن الغذائي. فإنه يسعدنا أن نعلن إننا في أجفند عبر برامجه ومؤسساته التنموية المتمثلة في (المجلس العربي للطفولة والتنمية، ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، وبنوك أجفند للشمول المالي، والجامعة العربية المفتوحة) على استعداد للإسهام في تحقيق توصيات هذا المنتدى بعد إقرارها من القمة، والعمل على توظيف كل خبراتنا وشراكاتنا وتحالفاتنا التنموية الأممية والدولية والإقليمية، ليكون اسهام المجتمع المدني والشباب أكثر فعالية في تعزيز الأمن الغذائي العربي.

وختاما، نقدم الشكر لجامعة الدول العربية على جهودها الفاعلة، ونرجو التوفيق لأعمال منتدى المجتمع المدني والأمن الغذائي، ومنتدى الشباب العربي والأمن الغذائي.

فلنعمل جميعا من أجل تحقيق التقدم والرفاه لبلداننا العربية، متطلعين إلى مستقبل تنعم فيه أجيالنا القادمة بالسلام والأمن والأمان، ويكون أكثر استدامة ورحابة للجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

عواصف سياسية بسبب سياسة بايدن.. استقالات واحتجاجات تضرب أمريكا

متابعات- خارجي تواصل حكومة الاحتلال الصهيوني هجومها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2024، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *