أخبار عاجلة

للمرة الثانية خلال الاعتداءات الوحشية من الكيان الصهيوني.. وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى إسرائيل

أنتوني بلينكن

السيد العادلي :

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إلى إسرائيل ضمن جولته الإقليمية الثانية إلى المنطقة، والتي ينتظر أن تشمل أيضا، الأردن الذي استدعى سفيره في تل أبيب احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

* هدنة إنسانية لإجلاء الأمريكيين وإدخال مساعدات لغزة

وأوضح مسئول رفيع بالإدارة الأمريكية لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن ،بلينكن سيسعى لدفع المسؤولين الإسرائيليين للانخراط في “هدنة إنسانية” تسمح بإجلاء كل الأمريكيين من غزة، وأيضا المحتجزين الأجانب لدي حركة حماس الفلسطينية ووصول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وأكد بلينكن للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجهه إلى الشرق الأوسط: “سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة”، مؤكدا “هذا أمر تلتزمه الولايات المتحدة”.

علي الجانب الآخر، أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن بلينكن ومساعديه سيناقشون، خلال جولتهم الإقليمية، محادثات مع نظرائهم في الدول العربية بشأن خطط حكم غزة بعد أن تنهي إسرائيل عملياتها العسكرية الرئيسية هناك، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

ويقول المسئولون المشاركون في الجلسات إنه من السابق لأوانه مناقشة التفاصيل، ولكن من المتوقع أن تطرح القضية خلال زيارة بلينكن إلى المنطقة، وفق التقرير.

وسبق أن دعا البيت الأبيض لـ”هدن إنسانية مؤقتة” للسماح بإدخال مساعدات إلى غزة أو لإجلاء مدنيين، لكنه رفض حتى الآن مناقشة وقف شامل لإطلاق النار اعتقادا منه أن ذلك يخدم حركة حماس.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، هذا الموقف. وقال “نحن لا نؤيد وقفا عاما لإطلاق النار في هذه المرحلة”، مضيفا “كما قلت سابقا، نعتقد أن وقفا عاما لإطلاق النار من شأنه أن يفيد حماس في توفير مساحات لها لأخذ النفس والوقت لمواصلة التخطيط لهجمات ضد الشعب الإسرائيلي وتنفيذها”، وفقا لموقع قناة “الحرة” الأمريكية.

كان بلينكن قد صرح خلال جلسة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي قبل أيام، بأن حوالي ألف شخص، بينهم 400 يحملون الجنسية الأمريكية وأقاربهم، يطلبون المساعدة من واشنطن للخروج من غزة.

عن سيد العادلى

شاهد أيضاً

عواصف سياسية بسبب سياسة بايدن.. استقالات واحتجاجات تضرب أمريكا

متابعات- خارجي تواصل حكومة الاحتلال الصهيوني هجومها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2024، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *